آخر الأخبار
جمعيتان حقوقيتان بالداخلة والسمارة تشيدان بما حققته زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة من نجاح كبير

جمعيتان حقوقيتان بالداخلة والسمارة تشيدان بما حققته زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة من نجاح كبير

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 17:17

الداخلة – أشادت “جمعية الرأي للدفاع عن مغربية الصحراء والمحتجزين بتندوف” التي يوجد مقرها بالداخلة، و” الفرع النسائي بالسمارة للائتلاف الوطني للدفاع وحماية المقدسات”، بالنجاح الكبير الذي حققته الزيارة التي قام بها مؤخرا جلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، أبرزت الجمعيتان الحقوقيتان في بيان مشترك توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم بنسخة منه، أن الزيارة الملكية للولايات المتحدة زيارة تاريخية مكنت من إعطاء دينامية جديدة للعلاقات العريقة بين الأمتين، وفتحت الطريق لتعاون متين وواعد في جميع المجالات ولصداقة عريقة تتقوى باستمرار.

ونوهت الجمعيتان بمشاعر التقدير التي عبر عنها الرئيس الامريكي باراك اوباما في ما يخص التقدم الهائل الذي حققه المغرب في مجال حقوق الانسان، مشيدة بالتزام الرئيس الامريكي بمواصلة دعم الجهود الرامية الى إيجاد حل سلمي دائم ومقبول بشأن قضية وحدة المغرب الترابية.

وأعربتا عن ارتياحهما الكامل للموقف الامريكي بخصوص مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب والذي وصفته الولايات المتحدة بالمبادرة الجدية والواقعية وذات المصداقية.

وذكرت بأن البيان المشترك بين الجانبين المغربي والامريكي اعتبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة تلبي تطلعات سكان الاقاليم الجنوبية للمملكة لتدبير شؤونهم في إطار من السلم والكرامة.

كما ذكرت الجمعيتان بأن المملكة المغربية كانت أول دولة اعترفت بالولايات المتحدة وهو ما يجسد بوضوح مواصلة السير في طريق تعزيز العلاقات العريقة القائمة بين البلدين.

ووجهت الجمعيتان بالمناسبة نداء الى المجتمع الدولي من أجل الانخراط مع الامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية اللذين وصفا مشروع الحكم الذاتي بالجدي والواقعي وذي المصداقية، ودعم هذه المبادرة المغربية السلمية التي تقوم على هدف نبيل يروم إشاعة واقرار السلم والوفاق في منطقة شمال غرب افريقيا .

كما دعت الجمعيتان في بيانهما كل قوى ومكونات الامة المغربية المتمسكة بقيم السلام والديمقراطية والحرية إلى التجند وراء جلالة الملك في مسيرته الخيرة لما فيه صالح المغرب والمغرب العربي ومجموع القارة الافريقية.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.