المنتدى الاقتصادي الالماني المغربي بدوسلدورف يبحث فرص تعزيز التعاون بين البلدين

المنتدى الاقتصادي الالماني المغربي بدوسلدورف يبحث فرص تعزيز التعاون بين البلدين

السبت, 16 أبريل, 2016 - 14:06

دوسلدورف – تحتضن، مدينة دوسلدورف،غرب ألمانيا، منذ أمس الجمعة، فعاليات المنتدى الاقتصادي الألماني المغربي الذي يعتبر فرصة لتنشيط التعاون بين المغرب وألمانيا واستكشاف فرص جديد لدعم الاستثمارات في المملكة.

وقد تميزت أشغال المنتدى الذي تنظمه شبكة الكفاءات الألمانية المغربية بحضور على الخصوص الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو ووزير التعاون الألماني السيد غيرد مولر ، وسفير المغرب ببرلين السيد عمر زنيبر ، بتنظيم ورشات عمل تناولت عددا من المحاور تروم عرض وتقييم وضعية واستثمارات الشركات الصغرى والمتوسطة الألمانية الفاعلة بالمغرب في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتركزت أشغال الورشات أيضا على بحث فرص تعزيز التواصل والتشبيك بين الشركات الألمانية ودعم انفتاحها على السوق المغربية ، وتقوية آليات تبادل المعرفة والخبرة والتواصل بين البلدين ، وبحث إمكانيات جديدة لشبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا لدعم التنمية المستدامة في المغرب ، ووضع استراتيجية مشتركة لها رهن إشارة الشركات الألمانية لتعزيز حضورها بالمملكة ومساهمتها في هذه التنمية.

كما شكلت اللقاءات التي ميزت المنتدى بين الكفاءات المغربية وخبراء ورجال أعمال وصناع القرار ، من المغرب وألمانيا ، فرصة لتبادل المعلومات بشأن عدة قضايا تهم بالخصوص البيئة وخدمات تكنولوجيا المعلومات والزراعة ، لتعزيز إمكانيات التعاون واستكشاف فرص الاستثمار.

وقد أكدت مداخلات المسئولين المغاربة والألمان في افتتاح المنتدى الذي ستختتم أشغاله اليوم السبت ، على جعله منصة لتقديم الاقتراحات والإجابات على العديد من الأسئلة التي من شأنها أن تسهم في تقوية علاقات التعاون بين البلدين واستمرار التواصل .

واعتبر السيد بيرو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا المنتدى الذي تنظمه شبكة الكفاءات الألمانية المغربية مناسبة لإبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب والتشجيع على استقطاب التكنولوجيا والمساهمة بفاعلية في التنمية المستدامة .

ولفت السيد بيرو الانتباه إلى أن المنتدى ، الذي ينظم في ظرفية دقيقة تعرف تنامي إحساس الجالية المغربية بأن نظرة المجتمعات الغربية وقع فيها تحول ، يحمل رسالة قوية مفادها بأن الجالية المغربية من أكثر الجاليات اندماجا في هذه المجتمعات وتساهم في تنمية وطنها وأيضا بلد الاستقبال.

وأشار الوزير إلى أن هذا الاندماج تؤكده النجاحات التي حققتها الأطر المغربية في بلدان الاستقبال كألمانيا إذ أثبتت كفاءتها في العديد من القطاعات مضيفا أن حضور وزير التعاون الألماني أيضا له دلالات قوية إذ عبر عن تقديره واحترام بلاده للجالية المغربية التي قدمت الكثير لهذا البلد.

وبعد أن أكد أن الكفاءات المغربية نموذج للتفاني في العمل ، وتتحمل مسؤوليتها في خدمة الوطن ، أشار إلى أن المنتدى فرصة لها لبحث المقاربة التي يمكنها اعتمادها في العمل وتحديد الحاجيات والأولويات لتكون جسرا قويا وفعالا بين المغرب وألمانيا .

من جانبه أوضح سفير المغرب بألمانيا ، في تصريح مماثل ، أن الورشات التي ميزت المنتدى وشارك فيها مغاربة وألمان ، تناولت مواضيع تتصل في مجملها بالتعاون بين البلدين في مجالات اقتصادية وتنموية وبيئية داعيا إلى أهمية تركيز شبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا أيضا على الجانب الثقافي في هذه العلاقات.

ويرى السفير أن الشبكة تتوفر على كل المؤهلات لتنظيم لقاءات وندوات تصب في تجاه تقديم الثقافة المغربية والتعريف بها أكثر لدى الألمان وخلق فرص للتبادل الثقافي ، هذا إلى جانب ضرورة انخراطها في النسيج الجمعوي ليكون لها دور تجاه الناشئة لاحتوائها وإعطائها آمال في فرص تحقيق النجاح خاصة بعد الظروف التي عاشتها الجالية المغربية مؤخرا.

أما بالنسبة لرئيس شبكة الكفاءات السيد كريم زيدان ، فاعتبر أن بوادر نجاح هذا المنتدى بدت من خلال المشاركة المكثفة للأطر المغربية القادمة من مختلف مناطق ألمانيا التي تعمل في شركات كبرى ومعاهد للتكنولوجيا وبمختبرات وبجامعات وأيضا بحضور أساتذة جامعيين مغاربة من دول أوروبية أخرى ، إضافة إلى ممثلي شركات ومستثمرين مغاربة وألمان ، يعملون في المغرب.

وأضاف أن المنتدى الذي ينظم بتعاون مع عدد من الشركاء ، يندرج في اطار التوصيات التي أسفر عنها الأسبوع المغربي الذي نظم السنة الماضية في ألمانيا تحت إشراف الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة السنة الماضية ، من أجل مواصل جهود التنمية في المغرب.

وأبرز أن المنتدى أيضا يسعى إلى مواصلة البحث وجمع أكبر عدد ممكن من الأطر المغربية من أجل إيجاد مبادرات جديدة وتوسيع نطاق التعاون المغربي الألماني .

د/نب س ه

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. إسدال الستار على مهرجان “ويكازابلانكا” بأمسية شعبية مغربية بامتياز

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 14:37

أسدل الستار، مساء أمس السبت بساحة الأمم المتحدة، قلب العاصمة الاقتصادية النابض بالحياة، على مهرجان “ويكازابلانكا” 2024 الذي استقبل جمهورا متحمسا حج للاستمتاع بأمسية موسيقية لا تنسى، كانت نجمتها الأغنية الشعبية المغربية.

أولمبياد باريس 2024.. حضور قوي للمغرب في منطقة المشجعين (أفريكا ستاسيون)

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 13:51

عاشت منطقة المشجعين (أفريكا ستاسيون)، القريبة من القرية الأولمبية الواقعة بإيل سان دوني بضواحي باريس، على إيقاع أجواء مغربية مميزة أمس السبت، حيث احتفلت بروح العيش المشترك والتآخي اللذين يميزان المملكة.

الداخلة-وادي الذهب.. أزيد من 1900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 9:46

استفاد أزيد من 1900 شخص من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمت في الفترة من 18 إلى 20 يوليوز الجاري، بمختلف أقاليم جهة الداخلة وادي الذهب.