جرد لاتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش

جرد لاتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش

الثلاثاء, 19 نوفمبر, 2013 - 17:58

إعداد قسم التوثيق

الرباط – في ما يلي جرد باتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش”

يناير 2000
– التوقيع على اتفاقية للتعاون بين وزارة التعليم العالي و جامعة فلوريدا ومجموعة من  32 جامعة أمريكية ، وتندرج هذه الاتفاقية في أفق بدء الإصلاح الجامعي بالمغرب في شتنبر 2000.

مارس 2000
– التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين المجلس المغربي الأمريكي للتجارة و الاستثمار وجامعة الأخوين حول تدعيم المبادلات وتطوير البحث والتنظيم المشترك للقاءات.

مارس 2000
– التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة في المجال التربوي بين وزارة التربية الوطنية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

أبريل 2000
– التوقيع على اتفاقيتي تعاون لتشجيع الاستثمار الأمريكي بالمغرب ما بين المجلس المغربي الأمريكي للتجارة والتنمية من جهة ومكتب التنمية الصناعية والمركز المغربي لإنعاش الصادرات.

أبريل 2000
– التوقيع بالرباط على اتفاقية حول التنقيب عن النفط ما بين المكتب الوطني للأبحاث والاستغلالات النفطية والشركة الأمريكية / لون ستار انيرجي/ ، وتهم هذه الاتفاقية أعمال التنقيب في مناطق تالسينت 1 وتالسينت 2 وتالسينت 3 /70 كلم من الراشيدية / وفي خمسة أبار في البروج / إقليم سطات / وبأونارا بإقليم الصويرة وتادلة وكذا المنطقة البحرية شمال المحيط.

13 يونيو 2000
– التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المغرب والوكالة الأمريكية للمساعدة على التنمية يخصص لدعم الإصلاحات القانونية والاقتصادية بقيمة 4،4 مليون دولار.

27 يونيو 2000
التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية بين شركة الخطوط الملكية المغربية و شركة دلتا للطيران للقيام برحلات تحت رمز مشترك.

9 غشت 2000
– وقع المركز الوطني للاستشعار الفضائي عن بعد والوكالة الأمريكية للطيران والفضاء / ناسا / على أربع اتفاقيات للتعاون العلمي والتقني.

22 شتنبر 2000
– التوقيع على عدة اتفاقيات للشراكة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تهم بالخصوص انجاز مجموعة من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى التخفيف من أثار الجفاف بمنطقة سوس ماسة درعة.

22 شتنبر 2000
التوقيع بالدار البيضاء على إتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للمطارات و المطار الدولي بميامي.

11 أكتوبر 2000
– وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بالأحرف الأولى بواشنطن على اتفاقية الفضاء المفتوح / سكايز أوبن / في مجال النقل الجوي .

16 أكتوبر 2000
– التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجالي النجاعة الطاقية والطاقة المتجددة بين المغرب والولايات المتحدة.

31 أكتوبر 2000
التوقيع بأكادير  على عدد من إتفاقيات التعاون بين  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  و ثلاث جمعيات مهنية تهم قطاعات السياحة و الفلاحة و المنتوجات البحرية .

17 نوفمبر 2000
التوقيع بواشنطن على إتفا قية شراكة  مغربية أمريكية في مجال الطاقة الشمسية بين مجموعة /سوميبي/ المغربية  و الشركة الأمريكية /اينيركورب/ لإ نشاء وحدة لصنع اللوحات الشمسية في منطقة الدار البيضاء.

11 دجنبر 2000
– التوقيع على اتفاق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يقضي بإنشاء لجنة مشتركة مغربية  أمريكية رفيعة المستوى لبلورة العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين.

23 مارس 2001
– شركة الخطوط الملكية المغربية وشركة بوينغ الأمريكية توقعان على الاتفاق النهائي لاقتناء 20 طائرة من نوع بوينغ /737 / بمبلغ إجمالي يصل إلى 1،2 مليار دولار. وستسلم الطائرات خلال الفترة بين 2003 و 2013 كما قررت الشركة اقتناء طائرتين من نوع بوينغ للرحلات الطويلة من طراز 300 س 767 ابتداء من 2000.

2 غشت 2001
– توقيع عقد بين المجموعة الأمريكية للهاتف المحمول/ موتورولا / وشركة اتصلات المغرب بقيمة 47 مليون دولار لتوسيع شبكة البنيات التحتية للشركة.

6 غشت 2001
– التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تتعلق بتمويل دراسة النظام الإعلامي الجغرافي والنظام الإعلامي الشامل للمكتب الوطني للأبحاث والاستغلالات النفطية.

20 شتنبر 2001

– التوقيع بطنجة  على إتفاقية شراكة في مجال التشغيل بين مكتب التكوين  المهني و إنعاش الشغل و المقاولة الأمريكية / بولى ديزاين سيسطيمز/.

– التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون في ميدان الاستعمالات السلمية للطاقة النووية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

4 أكتوبر 2001
– التوقيع على اتفاقية استكشافية بين المكتب الوطني للأبحاث والاستثمارات النفطية وشركة / كير ماك غي / الأمريكية وتشمل هذه الاتفاقية المنطقة المعروفة بمنطقة بوجد ور البحرية قبالة مدينة بوجد ور والممتدة على مساحة تقارب 400 110 كلم مربع.

10 أكتوبر 2001
– وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية على اتفاقية تتعلق بفتح الأجواء أمام النقل الجوي بين البلدين.

مارس 2002
-التوقيع بالصويرة على إتفاق إطار للتعاون و الشراكة بين إقليم الصويرة و المنظمة الأمريكية غير الحكومية /كاثو ليك رولييف سيرفيزس/ من أجل تتميم أنشطة مبرمجة في إطار برنامجها القروي.

3 ماي 2002
التوقيع على إتفاقية بين المغرب و شركة أمريكية /ياسمين مقاولات/ تهدف إلى إحداث وحدة للتصبير بمنطقة أكادير.

6 ماي 2002
– التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين هيئة المفتشين العامين للوزارات و الجمعية الامريكية للمفتشين العامين.
وتتعلق الاتفاقية بتبادل الخبرات و الوثائق و الزيارات بين المفتشين العامين المغاربة و نظرائهم الامريكيين و تنظيم دورات تدريبية بالمغرب و الولايات المتحدة.

يونيو 2002
-التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية حول التعاون بين المغرب و الولايات المتحدة في مجال تكنولوجيات الطاقة النظيفة.

أكتوبر 2002
-التوقيع بالدار البيضاء على إتفاقية  ضمان تمويل مشروعات تجهيز بنيات تحتية و تقديم خدمات لفائدة الجماعات المحلية  بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و جمعية دار الضمان .

31 دجنبر 2002
– المغرب و الولايات المتحدة يوقعان على مذكرة تكميلية للاتفاق المتعلق بالإصلاح القضائي و يرمي الاتفاق الى مساعدة الحكومة المغربية ووزارة العدل على تحسين مستوى اداء المحاكم التجارية بالمغرب.

5 فبراير 2003
-توقيع إتفاقية تعاون  بين الخطوط الملكية المغربية و /دلتا اير لاينز/ في ميدان صناعة الطيران. و من خلال هدا التوقيع يهدف الطرفان الى الإرتقاء بالموارد التقنية المتوفرة سواء  في المركز الصناعي للطيران التابع للخطوط الملكية المغربية او في المركز الصناعي ل/دلتا اير لاينز تيتشوبس/.

– التوقيع بالرباط بين المغرب و الولايات المتحدة على اتفاقية تعاون تهدف الى انعاش السياحة في العالم القروي عبر تمويل برامج بمبلغ اجمالي بحوالي 78،6 مليون درهم.

30 ماي 2003
– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيتين للشراكة بين رجال اعمال مغاربة و امريكيين تهدف الاتفاقية الاولى الى خلق مناصب شغل جديدة وتوفير تسيير جيد بفضل الادارة الالكترونية .
اما الاتفاقية الثانية فتهم قطاع التجهيزات /المطارات و الجسور و الطرق/ بهدف اقامة تعاون و تبادل المهارات في مجال نقل التكنولوجيا و التنمية الاقتصادية بالمغرب.

فاتح غشت 2003
-فازت الشركة الأمريكية /سيترون كوربورايشن/  بعقد بقيمة 500 ألف دولار لإنجاز أنظمة مراقبة فورية للمياه بسوس ماسة.

25 فبراير 2004
– التوقيع بالرباط على اتفاقية للتنقيب و استغلال النفط في منطقة معمورة/مولاي بوسلهام /بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن و الشركة الامريكية هايكو.
وتنص الاتفاقية على انجاز اشغال جيوفيزيائية و دراسات جيولوجية و حفر ابار استكشافية خلال المرحلة الاولى لتقييم الامكانيات من النفط في منطقة رخصتي الاستكشاف التي تناهز 4000 كيلومتر مربع.

2 مارس 2004
إبرام إتفاق التبادل الحر بين المملكة  المغربية و الولايات المتحدة الأمريكية و هو المشروع الذي  أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس و فخامة الرئيس جورج بوش  في أبريل 2002.

30 أبريل 2004
التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون بين البرلمان المغربي و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم بمقتضاها الوكالة دعما تقنيا للمؤسسة التشريعية المغربية.

15 يونيو  2004
التوقيع الرسمى بواشنطن على إتفاق التبادل الحر بين المغرب و الولايات المتحدة .

دجنبر 2004
– التوقيع على اتفاقية بين الشركة العامة المغربية للأبناك والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تهم دعم وتمويل مؤسسات القروض الصغرى بقيمة عشرة ملايين دولار.

10 يناير 2005
– التوقيع على مذكرة تفاهم بين  هيئة  (ندوة رؤساء الجامعات المغربية) والجمعية الأمريكية  لجامعات الولايات المتحدة وترمي هذه الاتفاقية إلى الدفع بالتعاون المشترك من أجل النهوض بالقطاع التربوي والاجتماعي والثقافي وتدعيم أواصر التفاهم والصداقة بين المغرب والولايات المتحدة.

2 فبراير 2005
– مؤسسة (موتورولا) تمول مشروعا لتطوير برامج مرتبطة بتطبيقات الهاتف المحمول بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بقيمة 20 ألف دولار،  وتهدف هذه البرامج إلى إغناء معلومات المهندس من خلال دروس في هذا المجال وإحداث شهادة “ماستر” جديدة وسلك دكتوراه “بي ايتش دي”.

14 مارس 2005
– التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية المغربية وشركة / التيون اتراينينغ / التابعة لشركة بوينغ الأمريكية  تهدف إلى إحداث شركة مجهولة الاسم تتكلف بتدبير مركز للتكوين لفائدة الربابنة المغاربة والأجانب بالدار البيضاء (كازا ايرو.

12 ماي 2005
– التوقيع بالرباط على اتفاق بين المغرب و المجموعة الأمريكية المتخصصة في النسيج والألبسة / فروت أوف ذو لوم /   يهم استثمار نحو 4ر1 مليار درهم ( أكثر من 160 مليون دولار) لإقامة وحدة للغزل والنسيج والتلوين بمدينة الصخيرات وكذا توسيع وحدة الألبسة الجاهزة ببوقنادل / جهة الرباط /.

27  يونيو 2005
– التوقيع بالرباط على  اتفاقية بين المعهد الوطني للبحث الزراعي ووزارة الزراعة الأمريكية تروم إطلاق مشروع حول التنوع البيولوجي وتثمين المردودية الاقتصادية للنباتات العطرية والطبية بالمغرب.

2  نونبر 2005
– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية بين شركة الخطوط الجوية الملكية و شركة بوينغ لصناعات الطائرات  لشراء خمس طائرات للمسافات البعيدة من الجيل الجديد بمبلغ إجمالي قدره 650 مليون دولار.

23  يناير 2006
– التوقيع  بالرباط على مذكرة تفاهم بين المعهد الوطني للصحة والمعهد الأمريكي للصحة يهدف إلى تشجيع التعاون في مجال البحث النظري والبيولوجي الطبي، بالإضافة إلى التكوين بهدف تحسين الصحة البشرية.

6 مارس 2006
التوقيع بالرباط على  الاتفاقية التمويلية بين الوكالة الامريكية للتجارة والتنمية لفائدة المكتب الوطني للمطارات  قيمتها    605.584 موجهة لتمويل دراسة تتعلق بإعداد خطة مندمجة تسمح بتنسيق وتطوير وتحديث وتوسيع عدد من المطارات في المغرب.

5 ماي 2006
– التوقيع بالرباط على اتفاقية إطارللتعاون والشراكة بين الفيدرالية الوطنية للجمعيات الخيرية ومؤسسة التعاون الوطني ومشروع (ألف) الذي تشرف عليه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تتعلق بدعم التمدرس والحياة الاجتماعية والتربوية للفتيات المنحدرات من وسط قروي عبر تخصيص منح دراسية لفائدتهن.

فاتح يونيو 2006
– التوقيع  بواشنطن على مذكرة تفاهم بين “مغرب فوسفور”  التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط  والشركة الأمريكية “موزاييك” أحد اكبر المنتجين والموزعين عالميا للمواد المغذية المزروعة ذات المصدر الفوسفاطي المركز والبوتاسي”.

27 يونيو 2006
-التوقيع بالرباط على برتوكولين للتعاون بين المغرب  وشركة ” انتل” في مجال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال تلتزم بموجبها شركة “انتل” بتوفير المساعدة لجميع مزودي مقاهي الأنترنيت والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالخدمات.

11يوليوز2006
– التوقيع  بواشنطن على اتفاق شراكة استرتيجية بين “التجاري وفا بنك” و البنك الأمريكي يو.إس.إكسيمبنك”.  ترمي إلى بلورة مقاربة مشتركة بشمال إفريقيا وإفريقيا الغربية، لتمويل مشاريع البنيات الأساسية ووضع آليات مالية لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وخصوصا تعزيز المبادلات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وبلدان المنطقة.

27 يوليوز 2006
– صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسيم  التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم مشاريع سياحية جديدة بغلاف مالي يناهز 23 مليار درهم ( حوالي 3 مليار دولار أمريكي) وتمكن من توفير منتوج سياحي جديد وفريد ومتنوع. وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات حول المشاريع السياحية الجديدة التي سيتم إنجازها في هذا الاطار والتي توفر ،لأول مرة بالمغرب ، منتوجا سياحيا جديدا ومتنوعا ، وتهم تأهيل المحطة السياحية بتاغزوت (أكادير) ومشروعين استثماريين سياحيين متكاملين بكل من مراكش وطنجة.

14 نونبر 2006
-التوقيع بالرباط على اتفاق للتعاون العلمي والتكنولوجي بين المغرب والولايات المتحدة بهدف تدعيم تعاونهما الاقتصادي من خلال تطبيقات تكنولوجية محددة ومتطورة.

17 نونبر 2006
-التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة حول تعزيز  إشراك القطاع الاقتصادي في النهوض بمجال التربية والتكوين المهني بين جمعية الشراكة بين المدرسة والمقاولة “الجسر” ومشروع (ألف) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

7 فبراير 2007
-التوقيع بوجدة على بروتوكول اتفاق مغربي أمريكي يتعلق بتأهيل المسالخ بمدينة وجدة لتزويد المدينة باللحوم الحمراء التي تستجيب لمعايير الجودة والصحة.

4 ماي 2007
-التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة العدل والجمعية الأمريكية للحقوقيين ستدعم بموجبه المؤسسة الأمريكية للحقوقيين بتنسيق مع إدارة المعهد العالي للقضاء مجال التكوين وذلك من خلال إعداد برامج في ميدان الأسرة وحقوق الإنسان فضلا عن وضع برامج تتعلق بمجالات أخرى.

10 ماي 2007
-التوقيع بمراكش على اتفاقية بترولية وعقد استكشافي بمراكش بين  المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن  وبين، على التوالي،الشركة البترولية الباكستانية (بتروليوم بريفات إكسبلوراسيون ليميتيد) والشركة الأمريكية لأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط (هانت أوفيرسياس أويل كامباني)، وذلك بحضور وزير الطاقة والمعادن السيد محمد بوطالب و السيدة أمينة بنخضراء والرئيس المدير التنفيذي للشركة البترولية الباكستانية (بتروليوم بريفات إكسبلوراسيون ليميتيد) السيد زهير الدين والمدير العام للشركة الأمريكية لأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط السيد دافيد ماكدونالد.

فاتح غشت 2007
-التوقيع بالرباط  على مذكرة تفاهم بين المغرب والمجموعة الأمريكية (ديلفي) من أجل إنشاء وحدة جديدة لإنتاج مكونات السيارات بالمنطقة الحرة للتصدير بطنجة. ووقع الاتفاق عن الجانب المغربي السيدان فتح الله ولعلو وزير المالية والخوصصة وصلاح الدين مزوار وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد، والسيد جيمس سبينسير رئيس مجموعة (ديلفي)، وذلك بحضور السيد توماس رايلي سفير الولايات المتحدة.

31 غشت 2007
-جلالة الملك يترأس  بالقصر الملكي بتطوان مراسم توقيع اتفاقية “ميثاق تحدي الألفية”، المبرمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة في “مؤسسة تحدي الألفية”.    وقد وقع هذه الاتفاقية عن “مؤسسة تحدي الألفية”، الرئيس المدير العام للمؤسسة السفير جون ج. دانيلوفيتش، وعن الجانب المغربي، وزير المالية والخوصصة السيد فتح الله ولعلو، بحضور مسؤولي “مؤسسة تحدي الألفية” وممثلي سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، يتقدمهم السفير طوماس رايلي.

فاتح نونبر 2007
-المغرب ومجموعة “إنتل كوربوريشن” الأمريكية للمعلوميات  يوقعان ثلاث اتفاقيات تعاون متعلقة بتعميم وإدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليم العمومي بالمملكة، ترأس حفل التوقيع  الوزير الأول، السيد عباس الفاسي ورئيس المجلس الإداري لـ”إنتل” السيدكرايغ باريت بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، السيد أحمد أخشيشن، والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، السيد محمد بنشعبون على وجه الخصوص.

19 دجنبر 2007
-التوقيع بالدار البيضاء على  اتفاقية شراكة  و تعاون بين الجماعة الحضرية للدار البيضاء و جمعية  “جنيسيس ات كروصلاودز” الأمريكية   من أجل ترميم المعهد الموسيقي بالدار البيضاء.

22 فبراير 2008
-التوقيع بواشنطن  بالأحرف الأولى على  بروتوكول اتفاق  تعاون بين مكتبة الكونغرس الأمريكية  المكتبات العمومية والخاصة بتطوان، من طرف مستشار ” المكتبة الرقمية العالمية” بمكتبة الكونغرس السيد جون فان أودينارن ونائب رئيس جمعية تطاون – أسمير الأستاذ امحمد بنعبود. ويهم البروتوكول، الذي يندرج في إطار مشروع ” المكتبة الرقمية العالمية” الذي أطلقته مكتبة الكونغرس بمساهمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وهيئات أخرى أمريكية ودولية، القيام برقمنة مجلدات بيبلوغرافية قيمة عمومية وخاصة بتطوان ومدن مغربية تحمل الطابع الأندلسي.

26 فبراير 2008
-التوقيع بجرادة على  بروتوكول اتفاق بين المغرب و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب يهم تطوير إنتاج النباتات العطرية والطبية بالجهة الشرقية وتدشين وحدة متخصصة في هذا المجال تابعة لتعاونية “بني يعلا زكارة”.

11 مارس 2008
-إبرام اتفاقية للتعاون بين الخزانة الوطنية ومتحف الذاكرة اليهودي بالولايات المتحدة وترمي هذه الاتفاقية التي  وقعها كل من السيد ادريس خروز مدير الخزانة الوطنية ومديرة متحف الذاكرة اليهودي السيدة  سارة بلومفيلد، إلى تبادل المعلومات والوثائق والتقنيات الحديثة خدمة للحوار بين الثقافات والأديان.

24 مارس 2008
-التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات و الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة كابلات السيارات لانتقاء 3441 عاملا تعتزم الشركة تشغيلهم خلال السنة الجارية.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستسهر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على انتقاء أولي، وفق معايير تحددها الشركة الأمريكية، لأشخاص ينحدرون من مناطق استفادت من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
كما تتعهد الوكالة الوطنية بتعبئة جميع فروعها بالمغرب للقيام بجولات ميدانية لأطر الشركة الأمريكية للقيام باختبارات للأشخاص المنتقين قبل الشروع في تكوينهم في أفق إدماجهم بالوحدتين الصناعتين للوكالة بالمغرب.

8 أبريل 2008
-التوقيع على بروتوكول تعاون بين ميناءي طنجة المتوسط وفرجينيا (الولايات المتحدة الأمريكية)  يهدف أساسا إلى دعم إحداث خطوط بحرية والنهوض بالمبادلات بين هاتين الأرضيتين المينائيتين.كما يروم بروتوكول التعاون، الذي وقعه رئيس المجلس المديري للوكالة الخاصة طنجة المتوسط السيد سعيد الهادي والمدير العام لسلطة ميناء فيرجينيا السيد جيري بريدجز، تطوير تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين مسيري الميناءين في مجالات البنيات التحتية والنقل البحري والتجارة الدولية.

22 أبريل 2008
-التوقيع بالرباط  على اتفاقية شراكة بين المغرب وشركة مايكروسوفت وذلك بحضور الوزير الأول السيد عباس الفاسي. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها  عن الجانب المغربي كل من السيد أحمد رضا الشامي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والسيدة لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وعن شركة مايكروسوفت السيد برتراند هوميل، مدير عام شركة،  تنفيذ جملة من المبادرات ترتكز على ثلاثة دعائم أساسية  تتمثل في التنمية البشرية عبر تحديث قطاع التربية والتعليم، والتنمية الاقتصادية، وتحديث الإدارة العمومية.

12 ماي 2008
-التوقيع بالعيون على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين الجمعية المغربية للدعم الطبي وجمعية غيتوي ميديكال الا يانس.  ووقع هذه الاتفاقية رئيسا الجمعيتين السيدان خالد الركيبي وميكائيل سبيجر.

13 ماي 2008
التوقيع بالمحمدية على اتفاقية لإحداث كنسورتيوم مغربي أمريكي للتعاون الجامعي من قبل رؤساء جامعات مغربية. ويهدف هذا الكنسورتيوم بالأساس إلى تعزيز التعاون والشراكة بين الجامعات المغربية والأمريكية والنهوض بالمبادلات الجامعية بين الطرفين في مجالات التسيير والتكوين والبحث العلمي.

11 يونيو 2008
-التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية  بين المغرب والشركة الأمريكية (سيسكو) المختصة في مجال الربط والتواصل المعلومياتي، وتتعلق  هذه الاتفاقية  التي وقعها، السيدان أحمد الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، وإيفون  لورو نائب رئيس شركة (سيسكو) لمنطقة إفريقيا بتطوير الإستراتيجية الرقمية في المغرب  وذلك بالتركيز على تحليل الحاجيات وتحديد سلسلة من المبادرات الاستراتيجية، بهدف تسريع عملية الولوج إلى تقنية (برود باند) على المستوى الوطني.

27 يونيو 2008
-التوقيع بالصويرة على اتفاقية شراكة بين صندوق الاستثمار “أش بارتنيرز” وشركة “دومين بالم مراكش” والمجموعة الأمريكية “ماريوت انترناشيونال” لإنشاء وحدة فندقية بمراكش من سلسة فنادق ماريوت بالمغرب، وذلك بكلفة تقدر بحوالي 500 مليون درهم.

15 غشت 2008
-التوقيع بطنجة على بروتوكول اتفاق حول استعادة محطة الإرسال الخاصة ب “صوت أمريكا” بعد انتهاء مدة بروتوكول الاتفاق الموقع في 31 دجنبر 1959 والذي تم تجديده في 14 مارس 1984 واستفادت بموجبه “صوت أمريكا” على مدى 50 سنة من محطة للإرسال فوق التراب المغربي. وتقوم الولايات المتحدة الأمريكية بموجب بروتوكول الاتفاق الموقع، دون أي تحفظ أو شروط ، بتسليم تجهيزات محطة الإرسال “بريتش”  وكذا القطعة الأرضية التي أقيمت عليها إلى المغرب.

29 غشت 2008
– الوكالة الأمريكية للتنمية والتجارة توقع على اتفاقيتي هبة مع كل من وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بقيمة 917 ألف و686 دولار أمريكي وذلك لرفع القدرة التجارية للمغرب.

17 شتنبر 2008
– التوقيع بالرباط على عقد هبة تمنح بموجبه الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية 331 ألفا و581  دولار للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وذلك لتمويل جزئي لمشروع دراسة تدبير المعطيات والتقييم وتطبيق المناهج المثلى لتسويق المؤهلات الطاقية والنفطية الوطنية التي تتلاءم مع الظرفية الطاقية الدولية.

5 ماي 2009
– التوقيع بمدينة العيون على اتفاقيتي شراكة بين منظمة أمريكية وجمعيتين محليتين لتعزيز  التعاون في مجالات التعليم والمرأة والطفل.
وتهدف اتفاقية الشراكة الأولى الموقعة بين (منظمة التنمية والإغاثة الدولية )التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة و(الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بالعيون) إلى تعزيز قدرات هؤلاء الأساتذة خصوصا في مجال المعلوميات وإغناء المكتبات المدرسية المحلية بكتب ومؤلفات باللغة الإنجليزية وتشجيع التبادل الثقافي بين الأساتذة والتلاميذ من كلا الجانبين وتمكين التلاميذ المتفوقين في اللغة الانجليزية من الاستفادة من زيارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتروم الاتفاقية الثانية الموقعة بين هذه المنظمة الأمريكية و(جمعية الساقية الحمراء للنهضة النسوية) تقديم الدعم لإنجاز المشاريع التي تهم النهوض بوضعية المرأة والطفل والمساهمة في عملية التكوين في المجال الاجتماعي والتنموي.

17 نونبر 2009
– التوقيع بمراكش على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- تانسيفت- الحوز ومؤسسة الشرق الأدنى من أجل “تفعيل برنامج مشاركة الساكنة المحلية في إصلاح التعليم الابتدائي بالعالم القروي”.
ويهدف هذا المشروع إلى تشجيع الانخراط الفعلي لكافة الشركاء الاجتماعيين بالمناطق القروية في تدبير وتتبع وتقييم إصلاح التعليم الابتدائي بالعالم القروي وتدبير أمثل للموارد البشرية والمالية من أجل تشجيع كل نشاط من شأنه دعم وتعزيز جودة التعليم بكيفية مستدامة.
كما يروم هذا المشروع تطوير وتشجيع جميع مبادرات الساكنة المحلية الرامية إلى تحسين الظروف التي تمر بها العملية التربوية وتفعيل جدواها وتنسيق الجهود من أجل عمل مشترك وفعال في مجال التعليم الابتدائي بالمناطق القروية.

9 فبراير 2010
– المغرب والولايات المتحدة يوقعان بالرباط  على مخطط عمل للتعاون الثنائي في مجال البيئة برسم الفترة 2010 -2012 يروم على الخصوص المحافظة على البيئة والنهوض بالتنمية المستدامة.
ويهدف هذا المخطط إلى تحقيق التعزيز المؤسساتي للسياسة البيئية من أجل تنفيذ فعال للقوانين وتطبيقها في هذا المجال والمحافظة على التنوع البيولوجي وتحسين تدبير المناطق المحمية والنظم الإيكولوجية الهامة.

17  ماي 2010
– التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس- السويسي وجامعة “كابيولاني كومينيتي كوليدج” وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون العلمي والتقني القائم بين المغرب والولايات المتحدة.
وتنص هذه الاتفاقية على تبادل الأساتذة والباحثين والطلبة في إطار التكوين الأساسي أو المستمر.
ويلتزم الطرفان بموجب هذه الاتفاقية بالتنظيم المشترك للمنتديات العلمية واللقاءات والنهوض بتبادل المجلات العلمية إضافة إلى الموارد الأكاديمية والتنظيم المشترك لجميع الأنشطة ذات الاهتمام المشترك.

28 يونيو 2011
– التوقيع بالرباط على اتفاقية للشراكة بين وزارة الشباب والرياضة وسفارة الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب تروم توفير الاعتمادات الخاصة بمشروع تحسين مراكز حماية الطفولة.
كما تهدف هذه الاتفاقية الى تخصيص ما مجموعه مليون دولار لتمويل مشروع موجه الى تطوير مراكز حماية الطفولة التي تديرها وزارة الشبيبة والرياضة.

31 اكتوبر 2011
– المغرب والولايات المتحدة الامريكية يوقعان بالرباط على إعلان نوايا بشأن مبادرة الجسر التجاري المغربي عبر الأطلسي التي تندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية المغربية لتنمية الصادرات والمبادرة الأمريكية الوطنية للتصدير.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز العلاقات التجارية والشراكة القائمة بين البلدين وضمان استثمار أفضل لاتفاق التبادل الحر.

26  ابريل 2012
– التوقيع بمكناس على بروتوكول اتفاق لتشجيع الاستعمال العقلاني للموارد المائية في المجال الفلاحي بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والوكالة الأمريكية للتنمية.
ويدعم هذا الاتفاق الشراكة بين الجانبين من أجل تنفيذ برنامج تخزين المعلومات والمساعدة التقنية بهدف مواكبة تطبيق استراتيجيات مخطط المغرب الأخضر.
كما تروم هذه الاتفاقية بالخصوص دعم تنمية شبكة افتراضية للمعارف والارشاد الفلاحي للفلاحين عبر المحطات التفاعلية  والاستشارة في مجال الري، ووضع معلومات حول تقنيات الزراعات ودعم مجهودات الوزارة الوصية الهادفة إلى تنمية القطاع الفلاحي.

18  يونيو 2012
– التوقيع بمراكش على اتفاقية شراكة بين المجموعة الفندقية “إيفينرناج كوليكسيون مراكش” ومجموعة “مورغانس أوطيل” بنيويورك وذلك من أجل تشجيع السياحة الأمريكية الراقية بالمغرب وجذب المزيد من الاستثمارات إليه.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المثمر بين الطرفين من أجل تثمين الوجهة السياحية المغربية الفاخرة واستقطاب المزيد من السياح الأمريكيين نحو المملكة المغربية خاصة مدينة مراكش.

22 يونيو 2012
– المجمع الشريف للفوسفاط ومجموعة جاكوبس إينجنيرينغ يوقعان بالرباط على عقد امتلاك مجموع أسهم (تيم المغرب) من خلال علامتهما المشتركة جاكوبس إينجنيرينغ ش م (جيزا) المتواجدة بالدار البيضاء .
وستتمكن جيزا التي تأسست سنة 2010 في شكل شراكة متساوية الأسهم جمعت بين المجموعتين من خلق تعاون فعلي سواء تعلق الأمر بتكامل القدرات أو تنويع الأنشطة مضيفا انه ستتمكن أيضا من الاعتماد على مجموع زبناء (تيم المغرب) لتسريع توسعها وانتشارها بالمغرب وإفريقيا.

25  يونيو 2012
– التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون بين كل من إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية والمديرية العامة للطيران بالمغرب يروم بالأساس التأكيد على التزامات الطرفين بدعم أمن الطيران المدني.
كما يؤسس أيضا لبلورة فرص جديدة ومبادرات مشتركة بين البلدين خاصة في مجالات التبادل التقني وتبادل الزيارات والتكوين.

6  دجنبر 2012
– التوقيع بواشنطن بالأحرف الأولى على اتفاق لتسهيل المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة اللذين تربطهما اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التنفيذ سنة 2006.
ويحدد الاتفاق معايير جديدة للشفافية في المجال الجمركي تروم تسهيل مساطر تصدير منتجات المقاولات الصغرى والمتوسطة نحو أسواق البلدين.
كما يحدد الاتفاق التزامات جديدة تعكس بعض المستجدات والسلوكات الجديدة التي تم تطويرها بعد توقيع اتفاقية التبادل الحر سنة 2006  كتقديم المعلومات قبل وصول السلع المصدرة وأداء الرسوم الجمركية والضرائب والتكاليف الأخرى بطريقة إلكترونية.

22 يناير 2013
– المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن والشركة النفطية الأمريكية العملاقة “شيفرون” يوقعان ثلاث اتفاقيات في مجالات النفط تهم مناطق “كاب كونتان  أعالي البحار” و”كاب غير أعالي البحار” و “كاب الوليدية أعالي البحار”.
وتلتزم الشركة الأمريكية بموجب هذه الاتفاقيات بتنفيذ برامج للمسح ودراسات جيولوجية وجيوفيزيائية.
كما يندرج توقيع هذه الاتفاقيات في إطار إستراتيجية تثمين وتطوير الامكانيات التي تتوفر عليها المملكة في مجالات النفط والغاز.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.