تصريحات الأمين العام الأممي حول الصحراء المغربية ” تشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار الإقليمي ” ( جامعي )

تصريحات الأمين العام الأممي حول الصحراء المغربية ” تشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار الإقليمي ” ( جامعي )

الجمعة, 11 مارس, 2016 - 17:48

( أجرى الحوار : محمود القلعي )

فاس-أكد السيد عمر صبحي، رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن تصريحات الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية هي ” عنيفة ولا ترتكز على أي أساس . كما أنها تشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار الإقليمي المأمول ” .

وأوضح السيد عمر صبحي ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الأمر يتعلق ب ” تصريحات تهجمية عنيفة ليس لها أي سند قانوني أو سياسي صدرت عن مسؤول رفيع المستوى في منظمة الأمم المتحدة، وبالتالي فهي تشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار الإقليمي المنشود ” .

وأوضح رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أن هذه التصريحات التي جاءت خلال زيارة بان كي مون غير الموفقة للمنطقة ، تعكس ” مواقف سياسية ضد المملكة المغربية ليس لها أي مبرر أو سند ” .

واعتبر هذه التصريحات ” انحرافا مؤسفا وتعسفا واضحا له مرامي وغايات سياسية “، مشيرا إلى أن ” مثل هذه الممارسات مرفوضة خاصة من طرف مسؤولي هيئات ومنظمات دولية يؤطر عملها ميثاق منظمة الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية ” .

وشدد على أن ” ممارسة السلطة السياسية لا تتم إلا بتفويض واضح ومباشر من طرف مجلس الأمن “، مؤكدا أن الخطأ في مثل هذه الأمور ” غير مقبول ومرفوض بتاتا وبالتالي فلا مكان للذاتية أو للنوازع الشخصية في مثل هذه الحالات ” .

وفي هذا الصدد، أشار السيد صبحي إلى أن الهدف المعلن عنه خلال زيارة بان كي مون الأخيرة لتندوف والمتمثل في إجراء تقييم للوضع وتقديم مساهمته في البحث عن حل للنزاع المفتعل ” هو هدف للأسف لم يتحقق ” .

وقال إن المقاربة التجزيئية التي تبناها كي مون ليست موضوعية . كما أن المواقف التي عبر عنها ” متهورة وبعيدة كل البعد عن الواقع، ولا تحترم لا الهيئات والمؤسسات الدولية كمجلس الأمن ولا مشاعر الشعب المغربي خاصة بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون بالأقاليم الجنوبية للمملكة والذين أهينوا من طرف الأمين العام الأممي حين نعتهم بالمحتلين مع العلم أنهم يعيشون فوق أرضهم حياة طبيعة ومتناغمة منذ الاستقلال ” .

وقال إن ” غياب الموضوعية والحياد في مقاربة بان كي مون لهذا الملف دفعته إلى اعتماد أسلوب خاطئ وملغوم حين تحدث عما سماه بالاحتلال ” .

وأوضح رئيس جامعة فاس أن استعمال هذا التوصيف من طرف بان كي مون ” يكشف عن مجموعة حقائق منها أنه استعمل هذه الكلمة ربما دون أن يعي حمولتها ودلالتها وهذا أمر خطير أو أنه يجهل حقيقة وضع الأقاليم الجنوبية للمملكة حيث تعيش الساكنة فوق ترابها وهي تشتغل وتنتج وتشارك في الاستحقاقات الانتخابية وتبني بدون توقف مستقبلها ومستقبل وطنها ” .

وأكد أن القبائل التي هاجرت من منطقة الصحراء خلال فترة الاستعمار الإسباني عادت إلى فضاءاتها وانطلق أبناؤها في التشييد والبناء وتحديث المنطقة وتعزيز بنياتها في مناخ ديموقراطي مع تمكينهم من سلطات جهوية قوية وواسعة، احتراما للتنوع وللهوية المتعددة للمغرب بقبائله وسكانه ” .

وأضاف السيد صبحي أن ” الشرذمة المغرر بها من طرف الجزائر تعيش في تندوف ولا يمنعها أي شيء من العودة إلى وطنها والمساهمة في مسلسل التنمية لتعيش بكرامة وعفة وسط ذويها وبمعية مواطنيها وتتجند من أجل العمل لتحقيق السلام والاستقرار الشامل “.

وأشار إلى أن عصابة البوليساريو لا تمثل سوى أقلية من الساكنة الصحراوية لا تملك لا شرعية تاريخية ولا قانونية أو سياسية من أجل التعبير باسم سكان الصحراء المغربية، مضيفا أن المنتظم الدولي له من الوسائل والآليات ما يمكنه من التأكد من هذه الحقائق على أرض الواقع .

ولاحظ رئيس جامعة فاس أن الأمين العام الأممي إنما كان يهدف من وراء تصريحاته التي أكد فيها أن أطراف النزاع ” لم تحقق أي تقدم حقيقي في المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجميع ” ، إلى خلط الأوراق والعودة بهذا النزاع إلى نقطة الصفر .

وقال ” إنه حقا لمن المؤسف أن يتم التغاضي عن الجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل لهذا النزاع المفتعل في احترام تام لقرارات مجلس الأمن والمبادئ الكونية لحقوق الإنسان وكذا من خلال المقترحات التي قدمتها بهدف التسوية النهائية لهذا النزاع ” .

وأكد أن العالم أجمع يدرك أولئك الذين يعرقلون التوصل إلى تسوية سلمية للصراع والذين لم يفعلوا أي شيء سوى رفض المقترحات التي قدمها المغرب .

وفي السياق ذاته، أوضح السيد صبحي أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة مطالب بالعودة إلى أرشيف مجلس الأمن من أجل الاطلاع على الأسباب الحقيقية والواضحة التي جعلت المنتظم الدولي يعترف بصدقية وجدية المقترح المغربي والتي تضمنته القرارات الأخيرة التي صدرت عنه .

وأضاف أن بان كي مون وبتجاهله لهذه الحقائق خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، إنما ” بدأ يتخبط ويتفوه بكلمات ليس لها أي سند قانوني أو سياسي من شأنها أن ترفع من مؤشرات المخاطر وتهدد بالتالي الاستقرار الإقليمي للمنطقة “.

وأشار إلى أن المسؤول الأممي لم يتحدث عن الوضع الكارثي لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف. كما أنه لم يشجب الممارسات غير الإنسانية التي تتعرض لها ساكنة المخيمات من طرف عصابة (البوليساريو) وعرابتها الجزائر، ولم يشر إلى المكتسبات الكبرى التي حققها المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان كإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية التي تنشط بشكل كبير خاصة بالأقاليم الجنوبية وغيرها .

وقال إن بان كي مون أغفل عنوة الإشارة أو الاعتراف بالالتزام القوي للمملكة لتحقيق التنمية المحلية والجهوية وإعطاء الانطلاقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفتح الأوراش الكبرى لدعم وتقوية التجهيزات الأساسية من أجل تمكين كل المواطنين سواء في الجنوب أو في الشمال من الاستفادة من خدمات القرب ومن الحقوق الكونية المعترف بها دوليا، ومن ضمنها الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وجودة العيش وغيرها .

وأكد أنه بدلا من أن يشير إلى هذه الإنجازات ويشيد بها، فإن بان كي مون اختار أن يسلك أسلوب التعويم والضبابية وذلك حتى يتحاشى الحديث عن وضع سيء وكارثي لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف، موسوم بالاختطافات والاغتيالات والاغتصاب والعنف والترهيب والإذلال الممارس في حق الساكنة من طرف جلادي (البوليساريو) .

وقال ” إن الأمين العام الأممي اختار أن يلعب دور السياسي الديماغوجي الذي يتمثل شعاره الأبدي في +الغاية تبرر الوسيلة+ ” .

وغاية بان كي مون المبيتة حسب رئيس جامعة فاس هي ” عرقلة مسلسل التسوية وتجنيب الجلادين الحقيقيين العقاب والمساءلة حتى وإن كانت الوسيلة التي اعتمدها في ذلك قد تهدد فرص السلام وتجرح مشاعر المواطنين وذلك في تنافي تام مع مقررات ميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي .

وقال إن لا أحد له الحق في أن يفرض على الشعب المغربي قناعاته ورؤاه لأن المغاربة، وخصوصا سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة، يدبرون شؤونهم بأنفسهم بكل حرية كما يستفيدون من الثروة .

وخلص إلى التأكيد على أن المغرب الموحد تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، مستعد وهو متسلح بقناعاته وبقيم المواطنة الحقة لمواجهة كل التحديات والعمل على الوقوف في وجه كل النزوات المريضة لبعض الفاعلين والتي تهدد المصالح المشروعة للمملكة .

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية