آخر الأخبار
فاطمة صاغير .. طبيبة بيطرية ساهمت لأزيد من عقدين في تنمية القطاع الفلاحي (بورتريه)

فاطمة صاغير .. طبيبة بيطرية ساهمت لأزيد من عقدين في تنمية القطاع الفلاحي (بورتريه)

الإثنين, 7 مارس, 2016 - 10:37

(فاطنة خراز)

القنيطرة – بعد تدرجها في سلك الوظيفة العمومية كطبيبة بيطرية حاصلة على دبلوم من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة سنة 1992، تمكنت فاطمة صاغير، ذات الأصول الجنوبية، بعد سنوات من الخبرة في المجال، من إعداد برامج ومشاريع تعنى بالتنمية الفلاحية والقروية.
فاختيار فاطمة، التي قضت زهاء 23 سنة كطبيبة بيطرية، لهذه المهنة جاء قناعة منها بأهمية هذا المجال، ما دفعها إلى إعداد كتب تحسيسية وتواصلية لفائدة مربي المواشي، والانخراط في تنظيم أيام وورشات تحسيسية لإبراز أهمية التلقيح الاصطناعي في تكثيف الإنتاج الحيواني من مادتي الحليب واللحوم الحمراء.
لقد كانت فاطمة صاغير، التي تحظى باحترام وتقدير زملائها لما عرف عنها من جدية في العمل، وراء مشروع الشراكة بين المغرب وفرنسا خلال سنة 2011، حيث تم وضع رهن إشارة المملكة، بموجب هذه الشراكة، تسعة فحول ذات مؤهلات وراثية جد عالية الجودة من مراكز التلقيح الاصطناعي التابعة لشركة فرنسية للتحسين الوراثي، منتقاة عن طريق التحسين الجيني.
ويرجع الفضل لهذه الطبيبة البيطرية في إدخال الفحول المنتقاة عن طريق التحسين الجيني، لأول مرة للمغرب، والسعي للحفاظ على سلالة اولماس بإقليم الخميسات عبر انتقاء أجود الفحول لهذه السلالة لتكوين مخزون من هذا النوع.
فالمؤهلات التي اكتسبتها فاطمة صاغير لأزيد من عقدين من الزمن، والتي شغلت منصب رئيسة المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بالقنيطرة لمدة سبع سنوات ونصف (من 2005 إلى 2013)، مكنها من المساهمة في إدماج المرأة في هذا المجال عبر تكوين أزيد من عشر نساء كتقنيات في مجال التلقيح الاصطناعي.
وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، تقول فاطمة صاغير، التي تشغل حاليا منصب رئيسة مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، “إن حبها لمهنتها والتجارب التي راكمتها خلال تقلدها لعدة مناصب بوزارة الفلاحة والصيد البحري يؤهلها لمواصلة العمل بكل جدية والانخراط في تفعيل مشاريع مخطط المغرب الأخضر الهادفة إلى تطوير القطاع الفلاحي على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة”.
وأضافت أن عملها كرئيسة مصلحة للتواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة يجعلها قريبة من الفاعلين في القطاع الفلاحي، والتعريف بالقطاع وما حققه من تطور.
وكانت فاطمة صاغير تقلدت مناصب أخرى من بينها رئيسة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن قبل التقسيم الترابي الجديد، ورئيسة المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بالقنيطرة، ومكونة في مجال الصحة الحيوانية والتحسين الوراثي لدى الأبقار، وعضو اللجنة الوطنية المكلفة بوضع المصالح البيطرية تحت نظام الجودة وممثلة المرأة بمديرية تربية المواشي، وعضو باللجنة الوطنية المكلفة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

اقرأ أيضا

المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا (نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:25

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، أمس الجمعة بمراكش، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 .. الروح القتالية والثقة في النفس عاملان حاسمان في المواجهة أمام البرازيل (الدكيك)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:00

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية