آخر الأخبار
برلماني إيطالي يتساءل بشأن التدابير التي تتخذها الحكومة الايطالية للحؤول دون تسرب “عناصر مرتبطة بالحركات الجهادية” إلى ايطاليا

برلماني إيطالي يتساءل بشأن التدابير التي تتخذها الحكومة الايطالية للحؤول دون تسرب “عناصر مرتبطة بالحركات الجهادية” إلى ايطاليا

الأحد, 17 نوفمبر, 2013 - 10:03

روما – أرسل عضو مجلس الشيوخ الايطالي أندريا ايكيلو عن حزب الحريات سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية أنجيلينو ألفانو بشأن التدابير الأمنية المتخذة من طرف الحكومة الايطالية لمنع “تسلل عناصر مرتبطة بالحركات الجهادية بشمال افريقيا ” إلى إيطاليا وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر بروما يومي الجمعة والسبت من قبل “البوليساريو”.

وذكر السيد ايكيلو بأن هذا المؤتمر ينظم كدعم لمنظمة استفادت في الماضي من “دعم القذافي” و”يوجد مقرها بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر حيث تعرضت للاختطاف، في أكتوبر 2010، الناشطة الايطالية في مجال العمل الانساني روسيلا أورو واسبانيين (إثنين) آخرين على يد المجموعة الجهادية المسماة موجاو والتي تتألف بشكل حصري من صحراويي المخيمات” التي تديرها “البوليساريو”.

وأضاف أن تحليلات افريقية ومراكز تفكير أمريكية ك “كارنيغي إندومنت” ، استنكرت، في السنوات الأخيرة، ظاهرة الاستقطاب التي تمارسها القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بمخيمات تندوف حيث استقر العشرات من الشباب الصحراويين، العاطلين عن العمل ومن دون آفاق مستقبلية، بالقواعد الجهادية في شمال مالي.

وأبرز أن ايطالية ثانية هي ماريا ساندرا مارياني اختطفت في 2011 بجنوب الجزائر خلال عملية قام بها أحد الصحراويين بالمخيمات التي تشرف عليها “البوليساريو” بتندوف.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ الايطالي ان العدالة الاسبانية قررت في غشت الماضي متابعة قادة مجموعة انفصالية بتهمة “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بتندوف”.

وأوضح أن القاضي بالمحكمة الجنائية في مدريد بابلو روز تلقى شكاية وضعت سنة 2007 من طرف منظمة غير حكومية تتشكل من ضحايا جبهة البوليساريو الصحراويين وتم عقد جلسة الاستماع الاولى في 12 غشت الماضي، مشددا على أنه “تم وضع هذه الشكاية من طرف صحراويين إثنين يقولان انهما من ضحايا البوليساريو وهما الداهي أكاي، رئيس جمعية مفقودي “البوليساريو” والسيدة سعداني ماء العينين زوجة الراحل الوالي الشيخ سلامة الذي لقي مصرعه بتندوف بعدما تعرض للتعذيب من طرف هذه المجموعة الانفصالية”.

وأضاف انه في أعقاب فتح هذا الملف “استدعي مسؤول “البوليساريو” في اسبانيا إبراهيم غالي الى الجزائر للهروب من العدالة الاسبانية”.

ومن جهة أخرى، تساءل أندريا ايكيلو بشأن التدابير التي يمكن أن تتخذها الحكومة الايطالية في إطار الدفاع عن حقوق الانسان بمخيمات تندوف حيث يتم “سنويا نقل المساعدة الانسانية من قبل الحكومة الايطالية بمئات الآلاف من اليورو”.

 

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏