صندوق النقد الدولي مؤسسة مالية دولية هامة في سباق نحو تحسين صورتها

صندوق النقد الدولي مؤسسة مالية دولية هامة في سباق نحو تحسين صورتها

السبت, 5 مارس, 2016 - 15:41

– بقلم نوفل النهاري –

دبي – بعد أن ظل لسنوات، متواريا في الصف الثاني على مستوى المشهد الإعلامي العالمي، أو ضحية لسوء فهم وتجاهل من طرف الرأي العام، يحرص صندوق النقد الدولي، الذي يعد مؤسسة أساسية وفاعلة في ضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي، على تحسين صورته لدى وسائل الإعلام والجمهور الواسع.

ويسعى صندوق النقد الدولي، الذي يختلط في أذهان الكثيرين بالبنك الدولي “الأخ الشقيق”، إلى نسج صورة جديدة تزيل كل أوجه اللبس والغموض لدى وسائل الإعلام وعموم الناس، انطلاقا من استراتيجية تواصلية دقيقة وذكية.

ويهدف الصندوق، في هذا السياق، إلى محو الصورة السيئة التي التصقت به كمؤسسة “باردة كالصقيع”، بسبب السياسات غير الشعبية المتعلقة بالتقويم الهيكلي الذي دعا إليها خلال سنوات الثمانينات والتسعينات، في ظل سنوات الأزمات الاقتصادية والمالية، حيث يعتبر القائمون على المؤسسة المالية أنها صورة أضحت في عداد الماضي.

وبالمقابل، يراهن خبراء التواصل في المؤسسة على تقديم صندوق النقد الدولي باعتباره، اليوم، عنوانا مقترنا بالاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي، من خلال النهوض بالنمو والتشغيل في صفوف دوله الأعضاء ال 188.

وأبرز كريستوف روزنبرغ، الخبير الاقتصادي ونائب مدير الاتصال بصندوق النقد الدولي، خلال دورة تكوينية نظمها الصندوق، مؤخرا بدبي لفائدة صحفيين عرب، في موضوع الصحافة الاقتصادية والمالية، أنه بالرغم من أن المؤسسة عانت في مرحلة سابقة من تراجع معدلات شعبيتها في بعض البلدان بسبب برامج التقويم الهيكلي، إلا أنها تمكنت اليوم من بلوغ مستويات جيدة وأفضل، ولاسيما في بلدان أوروبا وافريقيا وآسيا.

وأوضح المسؤول الاقتصادي أنه بالرغم من تدني مستويات شعبية صندوق النقد الدولي في الدول العربية وبلدان أمريكا اللاتينية، فإنه لا يألو جهدا من أجل تحسينها من خلال تعزيز عمليات التواصل والحوار بهدف تصحيح بعض القضايا الغامضة، وتقديم صورة حقيقية عن طبيعة عمل المؤسسة الدولية، التي يوجد مقرها في واشنطن، وأهدافها.

وإذا كان صندوق النقد الدولي قد اشتهر لدى الكثيرين باضطلاعه بدور “رجل الإطفاء” الذي يهب لنجدة العالم انطلاقا من دوره في مساعدة البلدان التي تواجه صعوبات مالية وعجزا في الميزانية، فإن صورة المؤسسة ارتبطت أيضا بوضعية “الطبيب الاقتصادي” الذي يصدر تقريرا سنويا حول الحالة “الصحية” لاقتصاديات الدول الأعضاء، إلى جانب إصدار تقارير حول وضعية الاقتصاد العالمي.

وفي سياق اهتمامه المتزايد بالإشكاليات التي تمس بشكل واسع السكان المستهدفين، أشار كريستوف روزنبرغ إلى أن صندوق النقد الدولي، أضحى يحرص اليوم، في إطار الشروط المتعلقة بالقروض الممنوحة للدول الأعضاء، على زيادة الاهتمام بالقضايا الاجتماعية من قبيل خلق مناصب الشغل، ومحاربة الرشوة.

وبالرغم من أن عدد موظفي صندوق النقد الدولي يصل عددهم إلى 2500 شخص، من بينهم 1800 خبير اقتصادي، يمثلون نحو 160 بلدا، فإن ميزانيته السنوية الخاصة بالتسيير لا تتجاوز سقف المائة مليون دولار، مما يجعل من الصندوق إحدى الهيئات الدولية الأقل إنفاقا وتضخما على مستوى الموارد والتسيير.

ومن جهتها، أبرزت السيدة وفاء عمر المسؤولة الأولى عن التواصل بصندوق النقد الدولي، أن هذه المؤسسة تضع نصب عينيها الاستجابة القصوى لمبادئ الحكامة والشفافية والفعالية.

من جانبه، قال صحفي عربي مشارك في الدورة التكوينية إن من بين الملاحظات التي يمكن تسجيلها على هذه المؤسسة المالية الدولية التي يهيمن عليها الخبراء الاقتصاديون، تمركز أغلب موظفيها بمقرها الرئيسي في واشنطن.

وأوضح أنه سيكون من المفيد لصندوق النقد الدولي الأخذ بمعايير القرب من خلال ترحيل جزء من موارده البشرية نحو المناطق الجغرافية الهامة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية