آخر الأخبار
بولونيا تأمل في عودة العلاقات بين الاتحاد الأوربي والمغرب الى طبيعتها

بولونيا تأمل في عودة العلاقات بين الاتحاد الأوربي والمغرب الى طبيعتها

الخميس, 3 مارس, 2016 - 11:53

أجرى الحوار عبد الله أقديم
وارسو صرحت السيدة جوهانا فرونيكا نائبة وزير الخارجية البولوني أن بولونيا تأمل في أن تعود العلاقات بين الإتحاد الأوربي والمغرب الى طبيعتها لأن كلا من بروكسيل والرباط تربطهما علاقات متميزة باعتبار المملكة شريكا “استراتيجيا” لأوربا.
وأضافت السيدة فرونيكا في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية زيارة العمل التي تقوم بها للمغرب ابتداء من يوم السبت المقبل في إطار المشاورات السياسية بين البلدين “إن الطرفين يتعين عليهما التعبير عن الإرادة الحسنة لتجاوز هذا المشكل والمضي قدما نحو شراكة قوية بين الرباط وبروكسيل”.
وأضافت المسؤولة البولونية في معرض تعليقها عن قرار الحكومة المغربية تعليق اتصالاتها مع المؤسسات الأوربية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الاوربي، أنها “تتفهم موقف المغرب” مضيفة أن كل بلد “لديه الحق في الدفاع عن مصالحه”.
وأشارت نائبة وزير الخارجية البولوني والتي سبق لها وأن شغلت منصب سفيرة بلادها في الرباط ما بين 2005 و2010 أنه “بالإرادة الحسنة سيتمكن الطرفان من تجاوز هذا المشكل”.
وفي معرض ردها عن سؤال حول الهجرة نفت الأفكار التي مفادها أن بولونيا معارضة لاستقبال اللاجئين الوافدين على أوربا، مضيفة أن الحكومة البولونية تريد أولا تهيئة بنيات الاستقبال، لكنها لم تتراجع عن التزامات المعتمدة خلال قمة الاتحاد الأوربي ببروكسيل.
كما رفضت المزاعم من كون ظاهرة كراهية الإسلام أصبحت طاغية في بولونيا. وقالت “أتناقش غالبا مع السفراء العرب المعتمدين في وارسو بخصوص هذه القضايا لأن بلدنا يظل منفتحا على الحوار مع العالم العربي والاسلامي”.
وأشارت الى أن بولونيا خصصت 60 مليون أورو للاجئين السوريين والعراقيين المقيمين في لبنان والأردن وتركيا.
وقالت إن بلدها استقبل الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب في شرق أوكرانيا.
وأشادت من جهة أخرى بسياسة المغرب في مجال الهجرة والتي مكنت من تسوية وضعية نحو 20 ألف مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، وقالت إن موضوع الهجرة سيكون أيضا في صلب مباحثاتها مع المسؤولين المغاربة خلال زيارتها للرباط.
يذكر أن المسؤولة البولونية سبق لها أو شغلت منصب سفيرة بلادها في كل من مصر والسودان وموريتانيا والأردن علاوة على مهام رئيسة بعثة الاتحاد الأوربي بعمان.
وستشرع المسؤولة البولونية يوم السبت في زيارة للمغرب تستغرق ثلاثة أيام، وتتحدث خمس لغات هي بالاضافة للبولونية العربية والانجليزية والفرنسية والروسية.

اقرأ أيضا

انعقاد الدورة العادية الـ 159 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:05

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الدورة العادية التاسعة والخمسين بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط (وزيرة)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:01

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.

المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:31

أفادت مجلة “إيبريدوس إي إلكتريكوس” الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات.