انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 22:13

ورزازات – انطلقت مساء اليوم الجمعة بورزازات فعاليات المهرجان الوطني لفنون أحواش المنظم على مدى ثلاثة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميزت انطلاقة هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة بتعاون مع المجلس الاقليمي والمجلس البلدي والمجلس الإقليمي للسياحة لورزازات، بالكرنفال الذي انطلق من ساحة الموحدين في اتجاه ساحة قصبة تاوريرت، والذي تم من خلاله استعراض مختلف الفرق الفلكلورية المشاركة في هذا المهرجان.

وشكل هذا الكرنفال، الذي اخترق عددا من مدارات المدينة، مناسبة لساكنة ورزازات وزوارها، الذين اصطف عدد كبير منهم على جنبات الشوارع التي مر منها الاستعراض الفني، لاكتشاف فنون مجموعات أحواش المتميزة بلباسها التقليدي وأدائها وأهازيجها وإيقاعاتها الفريدة.

ويتيح هذا المهرجان المنظم تحت شعار” من التراث الى الذاكرة الى المستقبل” الفرصة للجمهور للاطلاع على تنوع منابع هذا الفن الأصيل، وتحديد مدى اختلافات إيقاعاتها وتلاوينها ورقصاتها من منطقة الى أخرى من جهات المملكة التي تزخر بهذا التراث اللامادي.

وبهذه المناسبة، نصبت عدد من المسارح بساحات قصبة تاوريرت والموحدين و 3مارس، التي ستتعاقب عليها 22 مجموعة فلكلورية متخصصة في فن أحواش تضم أزيد من 400 فنانا وفنانة، ينتمون لمختلف مناطق أحواش بالمغرب، حيث ستسعى كل فرقة الى ابراز امكانياتها وقدرتها على تقديم عروض فنية يستحسنها الجمهور ويتابع فقراتها بشوق كبير.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.