علاء زنيبر كاتب عمره 16 سنة

علاء زنيبر كاتب عمره 16 سنة

الأحد, 21 فبراير, 2016 - 14:50

الدار البيضاء – محمد الشنوني – سكن شغف الكتابة علاء زنيبر منذ صباه المبكر، كما سكنته فكرة إصدار كتاب يحمل اسمه منذ سنوات قبل أن يصدر عمله الأول “صياغة الحواس” وهو في ربيعه السادس عشر.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الكاتب الفتى الذي سيصدر عمله في شهر أبريل القادم عن منشورات “لاكروازي دي شومان” (ملتقى الطرق) “لقد ترعرعت بين كتب والدي وهو كاتب وشاعر وناقد أدبي ..واكبني والداي ووجهاني طيلة مساري قبل أن أحقق حلمي الأعز.. أن أكتب”.

يقول علاء زنيبر بصوت هاديء وواثق ، على هامش الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب(12 -21 فبراير الجاري) أن الكتابة بالنسبة إليه وسيلة “لاكتشاف جمال الكلمة وجمال العبارة دون البحث عن التأثير أو الإقناع”.

وأضاف علاء زنيبر ،الذي يدرس بقسم السنة الأولى من الباكلوريا علوم رياضية، أن عمله الأدبي الأول هو مزيج من التأملات الفلسفية والأدب والموسيقى بهدف اكتشاف مجموع يتطرق إلى العديد من القضايا في الحياة.

وأضاف ، ببسمة واثقة لا تفارق شفتيه، أنه لا يتصور أن يكون المرء “رجل رياضيات دون أن يكون شاعرا”، موضحا في هذا الصدد أن تكوينه العلمي وشغفه بالأدب كان لهما تأثير إيجابي كبير عليه مضيفا أنه يتوصل ببساطة ويسر إلى الجمع بين دراسته الثانوية وشغفه بالكتابة والإبداع. وقال إن كل ما يتعلمه يساعده على الكتابة ، معربا عن امتنانه لوالده أحمد ووالدته أستاذة اللغة الفرنسية اللذين دعماه منذ البداية كي يرى مشروعه النور.

وكشف علاء زنيبر أن مشروعه في الاصل كان قصة قصيرة اعتزم المشاركة بها في مباراة في فرنسا ، مشيرا إلى أنه يشتغل حاليا على مشروع ثان يتمثل في رواية عن العلم. وبخصوص عمله الأول ، “صياغة الحواس” ، الذي حصل على مساعدة من صندوق الدعم بوزارة الثقافة، أوضح الكاتب الشاب أن الأمر يتعلق ببحث عن الذات من خلال قصة علاقة بين جارين موسيقي وكاتبة صاعدة. وقال “إنها بالفعل سنفونية موسيقية تكشف موهبة الجارة وشغفها بالكتابة”.

وفي تصريح لعبد القادر الرتناني ، مدير دار منشورات “ملتقى الطرق”، أعرب عن يقينه بأهمية هذا العمل الأول لعلاء زنيبر، الذي يتعين مواكبته ودعمه بأي ثمن.

وقال الرتناني “علاء زنيبر موهبة صاعدة في عالم الكتابة ومن واجبنا أن نمهد له الطريق من أجل تشجيع الكتاب الصاعدين الآخرين على الخروج من الظل، ومنحهم فرصتهم للبروز”.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.