آخر الأخبار
مهدي قطبي يسترجع ذكريات الطفولة في “نسج الكتابة”

مهدي قطبي يسترجع ذكريات الطفولة في “نسج الكتابة”

الأربعاء, 13 نوفمبر, 2013 - 14:56

الدار البيضاء – في معرضه الجديد، لم يتوان الفنان مهدي قطبي عن استرجاع ذكرياته البعيدة، وإيقاظ ذاك الطفل العميق في داخله، ليجمع، في مزيج فريد، بين الحروف العربية والألوان والرموز في أعمال أعاد من خلالها اكتشاف السجاد المغربي كمرآة أطل من خلالها على عوالم متشابكة من طفولة أعاد سبر أغوارها.
رحلة اختار لها أن تحمل عنوان “نسج الكتابة” في دلالة منه على قدرته الكبيرة على التحكم في اللون ومراقصة الكلمات والحروف، وعلى استلهام الأشكال الأكثر حداثة في فن التشكيل، لتبرز مهارته في خلق تناغم مبهر بين الأصالة والحداثة في أعماله الجديدة التي يحتضنها رواق (سو آرت غالري) إلى غاية 15 يناير المقبل.
أعمال جمعت بين سحر الشرق وألق الغرب، دون اعتراف بالحدود والمسافات، ليزاوج بين هذين العالمين المختلفين دون أن تظهر علامات افتراقهما، في رحلة فنية جدد فيها السجاد المغربي، مبرزا إياه في كامل بهائه وغناه وألوانه وأساليبه التي تشهد على عصور مختلفة ومناطق متعددة من المغرب.
ويقترح المعرض الجديد لمهدي قطبي، الذي افتتح مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على عشاق الفنون الجميلة مساحة للتقرب من منتج مغربي أصيل يحكي بكل تلاوينه وأشكاله تاريخا عريقا ينبئ بغنى حضارة المغرب وترسخها في الإرث الإنساني، وذلك من خلال عرض “السجاد على اللوحة” التي تحولت إلى فضاء تتشابك داخله الأنسجة لتروي قصص سهول وهضاب وجبال المملكة.
ف”نسج الكتابة” هو سفر جديد يقترحه قطبي على معجبيه عبر لوحات تمنح المتعة، وتخلق الفرجة، برسوماتها الأصيلة وألوانها الزاهية التي استطاع فيها أن يلائم بين الحرف العربي بكل عنفوانه والألوان الحية، فيحمل المتلقي نحو عوالم لم يسبق له أن استكشفها، وكل ذلك ضمن رؤية فنية تستحضر الماضي وتشمل الحاضر والمستقبل.
وفي ذلك يوضح قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عمله الجديد يظهر علاقته بالسجاد المغربي، الذي يرمز إلى حياة بكاملها، وسجل من الذكريات عاشها إلى جانب والدته، التي كان يعشق أن يرقبها وهي تنسج خيوط الصوف حين عودته من المدرسة، ليستمتع وهو يراها تخلق منها أشكالا تستلهمها من طبيعتها الفطرية.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية