مؤسسة محمد الخامس للتضامن.. إرادة ملكية لضمان تكافؤ الفرص للجميع

مؤسسة محمد الخامس للتضامن.. إرادة ملكية لضمان تكافؤ الفرص للجميع

الأربعاء, 17 فبراير, 2016 - 15:21

الرباط – تعكس المشاريع التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة، الإرادة الملكية الراسخة لضمان تكافؤ الفرص للجميع، خاصة بالنسبة لفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وحسب تقرير أنشطة المؤسسة لسنة 2015، تم تخصيص عدة مراكز لهذه الفئة الاجتماعية، تقدم حلولا للمواكبة والإدماج في الحياة الاجتماعية والمهنية لفائدة 6014 شخصا معاقا سنويا.
فخلال سنة 2015، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع الحجر الأساس لإنجاز الفرع الجهوي لمركز محمد السادس للمعاقين بالدار البيضاء بمقاطعة الفداء مرس السلطان، مما سيوفر، على غرار باقي المراكز الجهوية المتواجدة بكل من آسفي ومراكش ووجدة وفاس، فضاء للتأطير الطبي والاجتماعي والتربوي للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية وجسدية، بالإضافة إلى فضاء للجمعيات الفاعلة في مجال الإعاقة.
ويتكون المركز من أقطاب وظيفية تتمثل في القطب الطبي، والقطب الاجتماعي والتربوي وجناح للتكوين والإدماج الاجتماعي والمهني والجناح الرياضي، فضلا عن توفير ورشة لتقويم الأعضاء ووحدة للتكفل بالأطفال التوحديين.
وسيكلف إنجاز المشروع غلافا ماليا يقدر ب20 مليون درهم وسيعهد بتسييره لجمعية تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين.
كما تم إرساء مركز القرب للتكفل بالأطفال المصابين بالشلل الحركي والدماغي بالرباط بغلاف مالي يقدر بخمسة ملايين درهم والذي سيوفر فضاء للتكفل الاجتماعي والنفسي والطبي بالأطفال المعاقين، بالإضافة إلى مواكبة وتتبع عملية إدماجهم.
وسيمكن المركز، الذي سينجز بشراكة مع المجلس الإقليمي لمدينة الرباط، أيضا من تنظيم أنشطة لضمان تفتح الأطفال المستفيدين وكذا استقبال وتوجيه وتأطير آباء وأولياء الأطفال المعاقين والجمعيات العاملة في هذا المجال، فضلا عن تقديم خدمات للمستفيدين في مجال التشخيص والعلاج والترويض الطبي.
ويتكون المركز من قاعات للفحص الطبي وأخرى للترويض الحركي وترويض النطق وقاعات لأنشطة تطوير ملكات الإدراك، بالإضافة إلى فضاء للألعاب الرياضية وقاعة للدعم المدرسي وقاعة للتربية المتخصصة والإعلاميات وورشة للتكوين في الحرف وكذا فضاء للتوجيه والاستقبال للعائلات والجمعيات.
وسيعهد بتسيير المركز للجمعية المغربية للمعاقين جسديا بدعم تقني من جمعية تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا.
من جهة أخرى، قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بدعم من المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا في 2010 بإطلاق برنامج للتكوين المهني لفائدة الشباب في وضعية إعاقة ذهنية مكن حوالي 74 شابا وشابة من الحصول على تكوين في حرف متنوعة كالطبخ والاستقبال والفلاحة والخزف.
وخلال 2015، دعمت المؤسسة هذا البرنامج بإنجاز مشروع رائد للإدماج المهني عن طريق الشغل لهذه الفئة بهدف إدماجها المهني وتحقيق استقلاليتها.
ويتكون المركز من وحدتين إحداهما وحدة الإنتاج التي تشتمل على فضاءات الفلاحة العضوية، والبستنة، وإنتاج الدجاج البلدي، وتربية النحل، وصناعة الحلويات والخبز.
وتختص الوحدة الأخرى بتسويق المنتوجات من خلال فتح عدة نقط للتسويق خارج المركز بالأسواق الكبرى والمحلات التجارية وغيرها، إلى جانب إحداث أنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.
وسيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا إجماليا قدره 36,5 مليون درهم، سيتم تمويله من طرف المؤسسة وبعض أعضاء المجلس الإداري لمؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة/رئاسيات 2024.. بايدن يتنحى عن خوض الانتخابات ويعلن دعمه لكامالا هاريس

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 20:47

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، انسحابه من خوض الانتخابات من أجل ولاية رئاسية ثانية، وتراجعه عن خوض السباق المقرر في نونبر المقبل، في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب.

إعطاء الانطلاقة من فاس للنسخة الثانية من البرنامج الجهوي “متطوع”

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 18:17

تم اليوم الأحد انطلاقا من فاس افتتاح فعاليات النسخة الثانية من برنامج “متطوع” الموجه لشباب جهة فاس – مكناس، الذي يتضمن سلسلة من الورشات والأنشطة الرامية إلى تطوير قدرات المشاركين.

الدار البيضاء.. إسدال الستار على مهرجان “ويكازابلانكا” بأمسية شعبية مغربية بامتياز

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 14:37

أسدل الستار، مساء أمس السبت بساحة الأمم المتحدة، قلب العاصمة الاقتصادية النابض بالحياة، على مهرجان “ويكازابلانكا” 2024 الذي استقبل جمهورا متحمسا حج للاستمتاع بأمسية موسيقية لا تنسى، كانت نجمتها الأغنية الشعبية المغربية.