مؤسسة محمد الخامس للتضامن.. مبادرة ملكية خلاقة ورافعة اجتماعية ناجعة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن.. مبادرة ملكية خلاقة ورافعة اجتماعية ناجعة

الثلاثاء, 16 فبراير, 2016 - 18:44

سلا – تشكل مؤسسة محمد الخامس للتضامن مبادرة ملكية خلاقة لتعزيز قيم التضامن، ورافعة اجتماعية ناجعة لمحاربة الفقر والهشاشة تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعنصر البشري، الذي أضحى محور جميع المبادرات التنموية.
فسنة بعد أخرى، تواصل المؤسسة، تنفيذا للتوجيهات الملكية، إطلاق مشاريعها الرامية إلى تأطير وتكوين الشباب مهنيا وتربويا وثقافيا ورياضيا، بما يمكن من حفز طاقات هذه الفئة من المجتمع وضمان اندماجها المهني والاجتماعي، وذلك من خلال إحداث مراكز متخصصة في التكوين المهني وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والتنشيط الثقافي والفني في مختلف جهات المملكة.
ومنذ إنشائها، أخذت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على عاتقها مهمة تعميم ثقافة التضامن والاضطلاع بدور الرافعة الاجتماعية على مستوى مختلف جهات المملكة، بما يجعل منها تجربة نموذجية رائدة في مجال محاربة كل أشكال الفقر والهشاشة ونهج سياسة القرب من مختلف الفئات المستهدفة.
ولم تكن المؤسسة لتنجح في تجسيد مبادراتها الإنسانية في الميدان، لولا الدعم الملكي الموصول، ومواكبة جلالة الملك وحرصه على متابعة كل الاحتياجات التنموية ذات الصلة، وتكريس مفهوم القرب في كل العمليات الإنسانية التي أطقتها المؤسسة.
وهكذا حرصت المؤسسة على مدى سنوات اشتغالها وبفضل استراتيجية القرب التي اعتمدتها، من إرساء علاقات مباشرة مع السكان المستهدفين من نساء وشباب ومسنين وذوي احتياجات خاصة، والاطلاع على أحوالهم وتحديد حاجياتهم، وهو ما شكل النواة الصلبة لفعالية الخدمات التي تقدمها في مختلف المجالات.
وقد مكنت هذه الاستراتيجية المؤسسة من إطلاق، في إطار شراكات مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وشركاء آخرين، مشاريع وبرامج تلبي حاجيات السكان المستهدفين، سواء تعلق الأمر بدعم التمدرس، أو التكوين المهني، أو تكوين وتأهيل النساء، أو الادماج السوسيو-مهني للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على دعم الأنشطة المدرة للدخل، وتقديم المساعدات الإنسانية أو تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية.
ويستفاد من التقرير السنوي للمؤسسة أنه تم منذ إحداثها إنجاز 648 مركزا اجتماعيا لفائدة الأطفال والمعاقين والنساء والفتيات والشباب، وانجزت 198 برنامجا للتنمية المستدامة، وطورت 105 برامج للتكوين و61 مشروعا في الهندسة الاجتماعية.
كما نفذت في الميدان 83 عملية وبرامج في المجال الإنساني وأنجزت 25 مستوصفا ومستشفى وبنيات صحية، فضلا عن تجهيزها ل 65 مستوصفا جهويا وإقليميا، وإسهامها في دعم 570 عملية مساعدة طبية في المجالين القروي والشبه حضري وكذا إشرافها على عملية رمضان في نسختها ال 17 وعملية مرحبا لاستقبال الجالية المغربية المقيمة بالخارج في نسختها ال 16.
وخلال سنة 2015، واصلت مؤسسة محمد الخامس للتضامن مجهوداتها للارتقاء بالعمل الاجتماعي وجعلت منه أولوية وطنية، حيث وجهت المؤسسة في هذا الصدد مواردها للنهوض بالمشاريع المرتبطة بدعم التمدرس والتكوين والتأهيل والإدماج السوسيو اقتصادي للفئات المستهدفة من الشباب والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم الغذائي خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى مشاريع التنمية المستدامة والأعمال الإنسانية في بعدها الوطني والدولي.
وفي هذا الصدد، أشرفت المؤسسة على بناء وتجهيز عدد من مراكز الإيواء لفائدة الفتيات، وبناء عدد من مراكز تكوين وإدماج الشباب وإنجاز مراكز لدعم قدرات النساء وتأهيلهن في مهن مدرة للدخل، كما انجزت مراكز للتأطير الطبي والاجتماعي والتربوي للأشخاص في وضعية إعاقة، والتكفل بالأطفال المصابين بالشلل الحركي، وذلك ترسيخا للمكتسبات التي تحققت في مجال الاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهة أخرى، أولت مؤسسة محمد الخامس للتضامن أهمية كبرى لدعم قدرات النساء وتكوينهن وتأهيلهن، من اجل دمج هذه الفئة من المجتمع في التنمية الاقتصادية، من خلال إحداث العديد من المراكز المخصصة لهذا الغرض، في مدن فاس وطنجة والفحص انجرة، والرباط، في إطار برنامج وتصور يراعي الإكراهات المرتبطة بأماكن إقامتهن والبعد الثقافي والإمكانات الاقتصادية للمناطق المعنية، وكذا جودة الموارد البشرية المدعوة لضمان تسيير وتأطير هذا البرنامج.
وإضافة إلى فئة النساء، عملت المؤسسة على النهوض بالإدماج السوسيو-مهني للشباب من خلال إنشاء فضاءات مخصصة لتطوير الكفاءات والتأطير الاجتماعي-التربوي من خلال ممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية، وذلك بقرية اولاد موسى، ومغوغة طنجة وبني يخلف بالمحمدية، والدريوش، وإيمزورن والدار البيضاء، وتمارة.
وأحدثت هذه البرامج، التي حظيت بإقبال وتقدير كبيرين من قبل الشباب، دينامية واسعة لدى الجمعيات التي أظهرت براعة خاصة في تطوير مختلف الأنشطة والأوراش التكوينية في مجال الفنون والحرف المطلوبة في سوق العمل.
وفي سياق متصل، أولت المؤسسة اهتماما خاصا للجمعيات وجعلتها بمثابة شريك مميز، حيث خولت لها تسيير عدد كبير من مشاريعها في إطار شراكة محددة تحكمها قواعد المتابعة والتقييم.
ويتجلى دعم المؤسسة للجمعيات من خلال إنجاز فضاءات مكرسة لتطوير أنشطتها وتسويق منتوجاتها، أو عن طريق تمكينها من دعم مالي أو تقني، عبر شراء تجهيزات ومعدات بالإضافة إلى المساهمة في دعم قدراتها التسييرية والمؤسساتية عن طريق التكوين.
وفي مجال البرامج المدرة للدخل التي تمكن من توليد مداخيل مستدامة للمستفيدين والترويج للمنتجات المحلية للمناطق المستهدفة، فقد أتاحت المؤسسة فرصة تنفيذ 227 مشروعا في القطاع الزراعي وتربية الماشية، والصناعة التقليدية والسياحة، والكهرباء، من خلال إحداث ملاجئ قروية وتكوين مرشدين سياحيين، وتكوين أطر في مهن المطاعم، وحرف المجوهرات والحلي وصياغة الأحجار الكريمة.
وقد بلغ مجموع المستفيدين من هاته المشاريع التي تتوزع على مختلف التراب الوطني، 1838 مستفيدا.
وإضافة إلى هذه المنجزات، شملت تدخلات مؤسسة محمد الخامس للتضامن مجالات أخرى لا تقل أهمية، تتمثل على الخصوص في مساعدة المعاقين (إحداث عدة مراكز للقرب والتكوين التأهيلي في مختلف المهن المناسبة للإعاقة)، والقيام بالعديد من التدخلات الإنسانية بما فيها استقبال المغاربة المقيمين بالخارج، والدعم الغذائي المقدم خلال شهر رمضان، وإعانة الأسر بالقرى المعزولة والمناطق الجبلية خلال فصل الشتاء.
ويندرج إنجاز هذا النوع من المشاريع في إطار الاستراتيجية المسطرة للمؤسسة لفائدة هذه الشريحة من المجتمع، وذلك من خلال ترسيخ المكتسبات وتطوير الانشطة وتعميمها على مختلف جهات المملكة.
وفي واقع الأمر، تمكنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن من تحقيق مختلف هذه المنجزات بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

اقرأ أيضا

العطل المعلوماتي العالمي.. السبب الرئيسي “قيد المعالجة” (مايكروسوفت)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 15:09

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية (مايكروسوفت)، اليوم الجمعة، أنه تم “تحديد” السبب الرئيسي للخلل المعلوماتي العالمي، الذي أثر على عدد من الشركات والخدمات، لاسيما تعطيل حركة النقل الجوية، مؤكدة أنه يجري “تصحيح” هذا العطب.

تسليط الضوء على غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش (ندوة)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 12:14

شكل موضوع “غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش” محور ندوة فكرية نظمت، أمس الخميس، بالمدينة الحمراء، بمشاركة ثلة من الباحثين والمتخصصين.

عروض فنية متنوعة في محطة سطات لمهرجان العيطة المرساوية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 11:57

استمتع جمهور مدينة سطات، مساء أمس الخميس، بالعروض الفنية التي قدمتها مجموعة من رواد فن العيطة، وذلك في إطار أمسيات الدورة الأولى لمهرجان العيطة المرساوية، الذي انطلق في 12 يوليوز الجاري ويستمر إلى غاية 27 منه، عبر ثلاث محطات هي الوليدية، وسطات، ثم الدار البيضاء.