خطاب المسيرة الخضراء يجدد تأكيد دعم المغرب للقضايا الإفريقية (صحيفة الحياة)

خطاب المسيرة الخضراء يجدد تأكيد دعم المغرب للقضايا الإفريقية (صحيفة الحياة)

السبت, 9 نوفمبر, 2013 - 14:01

بيروت – اعتبرت صحيفة (الحياة) اللندنية في طبعتها اللبنانية الصادرة يوم السبت، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 38 للمسيرة الخضراء ، جدد تأكيد “دعم الرباط لقضايا إفريقيا” في كل المجالات.
وأوضحت الصحيفة أن دعم المغرب لإفريقيا يشمل مساعدتها “في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمساهمة في حل النزاعات الإقليمية لإقرار السلم والأمن في المنطقة، وإعطاء أولوية للتنمية البشرية وتوفير البنى التحتية، وتبادل الخبرات وإشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني”.
وفي هذا السياق ذكرت الجريدة بالقمة الدولية حول دول الساحل والصحراء التي يستضيفها المغرب السنة المقبلة بهدف إنشاء “صندوق للتنمية والاستثمار في إفريقيا” بالتعاون مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة و البنك الأوروبي والإسلامي.
وأشارت الى أن المغرب يرتبط “بمعاهدات تعاون اقتصادي مع دول إفريقيا جنوب الصحراء الممتدة من ساحل العاج والكونغو والكاميرون والغابون إلى النيجر والسنغال وبوركينافاسو ومالي وموريتانيا”، إذ تقدر “الاستثمارات المغربية العامة والخاصة بنحو بليون دولار سنويا طيلة العقد الجاري”، وهو ما يجعلها ، حسب المصدر ذاته ، “من بين الأبرز في القارة السمراء إلى جانب نظيراتها الصينية والهندية والبرازيلية والفرنسية”.
وأضافت أن المغرب “يرغب في جذب مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية إلى القارة السمراء، خصوصا نحو دول الساحل والصحراء، التي تعاني ضعفا أمنيا بسبب الإرهاب والصراعات المسلحة، والتغيرات المناخية التي قلصت الإنتاج الزراعي في المنطقة ودفعت مئات آلاف الأشخاص نحو الهجرة”.
ولهذا الغرض ، يخلص المصدر ، قدم المغرب إلى الأمم المتحدة مبادرة “التحالف الإفريقي للهجرة والتنمية” ليطلع المجتمع الدولي على قضايا الهجرة وأسبابها ودوافعها الاقتصادية والأمنية وعلاجاتها التنموية.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.