آخر الأخبار
جلالة الملك : الهدف الأسمى يظل هو جعل الأقاليم الجنوبية فضاء للتنمية المندمجة والعيش الكريم لأبنائها وتعزيز بعدها الجيو-استراتيجي

جلالة الملك : الهدف الأسمى يظل هو جعل الأقاليم الجنوبية فضاء للتنمية المندمجة والعيش الكريم لأبنائها وتعزيز بعدها الجيو-استراتيجي

الأربعاء, 6 نوفمبر, 2013 - 21:16

الرباط – أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن الهدف الأسمى يظل هو جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة فضاء للتنمية المندمجة، والعيش الكريم لأبنائها، وتعزيز بعدها الجيو-استراتيجي، كقطب جهوي للربط والمبادلات، بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

وقال جلالة الملك، في خطاب سام وجهه إلى الأمة، مساء يوم الأربعاء، بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء، إنه لا يخفى على أحد أن المغرب بذل مجهودات جبارة في سبيل تنمية أقاليمه الجنوبية، مبرزا جلالته أنه، في إطار التضامن الوطني، “فإن جزءا مهما من خيرات وثروات المناطق الوسطى والشمالية للمغرب، يتوجه لتلبية حاجيات مواطنينا في الجنوب. وذلك عكس ما يروج له خصوم المغرب، من استغلال لثروات الصحراء. وهو ما تؤكده جميع المؤشرات والمعطيات الاقتصادية الخاصة بالمنطقة”.

وأضاف جلالة الملك أنه “تعزيزا لهذا المسار، فإننا حريصون على استكمال بلورة وتفعيل النموذج التنموي الجهوي لأقاليمنا الجنوبية، الذي رفعه إلى نظرنا السامي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

إن الأمر لا يتعلق، يؤكد جلالة الملك، “بمجرد اقتراح حلول ترقيعية لظرفية طارئة، أو مشاريع معزولة لا رابط بينها، وإنما بمنظور تنموي متكامل، يرتكز على تحليل موضوعي لواقع الحال بأقاليمنا الجنوبية، ويهدف للتأسيس لسياسة مندمجة، على المدى البعيد، في مختلف المجالات”. وقال جلالة الملك، في هذا الصدد، “إننا نريده نموذجا متعدد الأبعاد، عماده الالتزام بقيم العمل والاجتهاد والاستحقاق وتكافؤ الفرص، نموذجا متوجها نحو المستقبل، تحتل فيه المرأة والشباب مكانة خاصة”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أوضح جلالة الملك أن هذا النموذج يرتكز على مشاريع استثمارية كبرى، كفيلة بتحفيز النمو الاقتصادي، وإنتاج الثروات وفرص الشغل، وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك ضمن تنمية مستدامة، تراعي الحفاظ على البيئة، وصيانة حقوق الأجيال الصاعدة، وخاصة من خلال التركيز على الطاقات المتجددة.

أما على المستوى الاجتماعي، يقول جلالة الملك، فإن هذا النموذج يقوم على “سياسة جديدة، عمادها التضامن والإنصاف، وصيانة كرامة الفئات الهشة، والنهوض بالتنمية البشرية، وتوطيد التماسك الاجتماعي”.

وفي ما يخص الجانب الثقافي، أبرز جلالة الملك أن هذا النموذج يتوخى “النهوض بالثقافات والخصوصيات المحلية، وذلك تجسيدا للمكانة الدستورية للثقافة الحسانية، كأحد مكونات الهوية المغربية الموحدة، ولاسيما من خلال إدماجها في البرامج الدراسية، وتثمين التراث المعماري، وتشجيع الإبداع الفني بالمنطقة”.

وأكد جلالة الملك أنه حرصا من جلالته على ضمان شروط النجاح لهذا النموذج الطموح، القائم على الإبداع وروح التشارك، فإنه سيتم تزويده بآليات ناجعة للحكامة المسؤولة، فضلا عن كونه يندرج في إطار الجهوية المتقدمة، التي تخول اختصاصات واسعة للمجالس المنتخبة.

اقرأ أيضا

تكريم سفيرة المغرب ببوغوتا من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:23

تم، أمس الخميس، ببوغوتا، تكريم سفيرة المغرب في كولومبيا، فريدة لوداية، من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام، وهي أهم تنظيم مهني في المجال الإعلامي بهذا البلد، والتي وشحتها ب”ميدالية القانون والديمقراطية فرانسيسكو دي باولا سانتاندير”، فئة “الصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية”.

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:20

أكد عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، عبد الكامل بولعمان، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد وتأويلاتهم.

النجم اللبناني راغب علامة يضيء سماء منصة أنفا بارك بالدار البيضاء في حفل افتتاح مهرجان “أليف” للموسيقى العربية

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:52

في انتظار حفل “ملكة المسرح” ميريام فارس المقرر في الأمسية الثانية من مهرجان «أليف» للموسيقى العربية، كانت الأغنية اللبنانية حاضرة بقوة في النسخة الأولى من هذا الحدث الفني، وذلك منذ الأمسية الافتتاحية مساء أمس الخميس بمنتزه أنفا بارك، وذلك من خلال عرض موسيقي متميز للنجم اللبناني راغب علامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية