البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء يجب أن يتم بعيدا عن “الأحكام المسبقة والعدائية” (سيناتور فرنسي)

البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء يجب أن يتم بعيدا عن “الأحكام المسبقة والعدائية” (سيناتور فرنسي)

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 - 15:08

باريس – اعتبرت نائبة رئيس لجنة الشؤون الأوروبية بمجلس الشيوخ الفرنسي كاترين موران ديسايي أن البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء يجب الا يتم عبر “الأحكام المسبقة والعدائية” بل في اطار الواقعية واحترام الشعوب .وقالت كاترين موران ديسايي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء تعليقا على استدعاء المغرب لسفيره في الجزائر للتشاور عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المغرب، “لا نجني شيئا من التصريحات القاسية والعنيفة والعدوانية” في إشارة الى الرسالة التي وجهها الرئيس الجزائري الى اجتماع معاد للمغرب عقد الاثنين المنصرم بأبوجا.

وأضافت أنه “يتعين دائما ان نكون ضمن علاقات التسامح والاحترام والبحث عن حلول. وهذا هو مغزى عملنا وما ندعو اليه”، مؤكدة أن الجزائر قد تجني الكثير اذا ما انخرطت في مسلسل لوحدة المغرب العربي الواعد بالتنمية سواء بالنسبة للقارة الافريقية أو أوروبا في إطار علاقاتها الأورومتوسطية.

ولدى تطرقها لحصيلة بعثة استطلاعية للجنة الشؤون الأوروبية بمجلس الشيوخ الفرنسي بالبلدان الواقعة في الضفة الجنوبية للمتوسط، أعربت السيدة ديسايي عن أسفها لغياب وحدة بالمغرب العربي من شأنها تحقيق التنمية الاقتصادية وضمان مستقبل الشباب بالمنطقة.

وسلطت الضوء من جهة أخرى على واقع الانجازات التي تحققت بالأقاليم الجنوبية للمملكة “الواعدة بالتنمية وحيث تعززت البنيات التحتية المتنوعة”.

وقرر المغرب أمس الاربعاء استدعاء سفيره في الجزائر للتشاور، عقب تمادي الجزائر في الأعمال الاستفزازية والمعادية تجاه المملكة وخاصة في ما يتعلق بقضية الصحراء.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية.

وتطالب حركة “البوليساريو” التي تدعمها السلطات الجزائرية بإقامة دولة وهمية في المغرب العربي، وهو الوضع الذي يعيق جميع جهود المجتمع الدولي من أجل اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.