آخر الأخبار
فيلم “باباي” لفيزار مورينا … حين يخيم الخوف من الفقدان على علاقة الابن بالأب

فيلم “باباي” لفيزار مورينا … حين يخيم الخوف من الفقدان على علاقة الابن بالأب

الأربعاء, 9 ديسمبر, 2015 - 13:54

(إعداد: كوثر كريفي)

مراكش – يحكي فيلم “باباي” للمخرج فيزار مورينا، قصة تمزق عائلي يعانيه طفل وجد نفسه بين أبوين منفصلين سيواجه اختبارات عسيرة، خاصة بعد أن يتخلى والده عنه في مغامرة هجرته السرية من كوسوفو الى ألمانيا.
حول العلاقة بين الأب والإبن، تدور أحداث هذا الفيلم الذي يشارك إلى جانب أفلام أخرى من دول مختلفة في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الخامسة عشر.
ينقل الفيلم وهو إنتاج مشترك بين كل من ألمانيا وكوسوفو ومقدونيا وفرنسا، المشاهد إلى قلب كوسوفو، ليروي قصة نوري البالغ من العمر عشر سنوات، والذي يكسب قوت يومه ببيع السجائر رفقة والده جيزيم المنفصل عن والدته، بعد أن قرر أن يدير ظهره بشكل نهائي لحياته الماضية.
يعتزم جيزيم مغادرة البلاد وحيدا إلى ألمانيا دون أن يصحب معه ابنه، الذي يحاول بكل الوسائل منعه من ذلك خاصة وأنه شديد الارتباط به.
تتوالى أحداث الفيلم ويتعرض نوري لحادثة سير، غير أنه وبعد مغادرته المستشفى سيدرك أن والده قد رحل، متخليا عنه رغم قساوة الظروف التي يعيشها.
في حالة من الغضب الشديد، وعزم قوي على مجابهة جيزيم بقرار تخليه عنه، يخوض نوري غمار رحلة محفوفة بالمخاطر بحثا عن والد تركه وحيدا لمواجهة مصير مجهول.
يأسر هذا العمل الفني المشاهد منذ اللحظات الأولى التي تأخذه إلى عوالم ذلك الصبي الصغير الذي يريد أن يقوم بأي شيء من أجل استعادة والد قرر فجأة التخلي عنه مقابل الهجرة إلى بلد آخر.
فيلم يختزل مميزات الطفولة البريئة، بالذات علاقة الأب بالإبن، وهي علاقة ثرية بالمضامين حيث يبقى الأب هو النموذج والمثل.
وصرح مخرج الفيلم فيزار مورينا، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه حاول أساسا التركيز على حالة فقدان الثقة التي قد تصل اليها علاقة الابن بالأب الذي يحبه، فالعديد من المشاهد تجسد حالة الرهاب والخوف من الفقدان، التي تصيب الطفل كلما اكتشف أن أباه غير موجود بقربه.
وعبر، من جهة أخرى، عن سعادته بعرض فيلمه الطويل الأول بمهرجان كبير أمام لجنة تحكيم تضم شخصيات سينمائية رفيعة.
يمكن القول بأن الفيلم ينتمي إلى تلك النوعية القليلة من الأفلام التي تظل عالقة في ذهن المشاهد.
هذا الفيلم يتميز بسيناريو مكتوب بأسلوب سينمائي يشد الأنفاس، ساعة ونصف يقضيها المشاهد مع كتابة سينمائية وحوار موظف بحرفية وبراعة.
كما أن قوة العمل تكمن في إخراجه الذي أعطى كل شخصية من شخصيات الفيلم حقها، فضلا عن استمرار شعلة التشويق التي تبقي المشاهد في حالة من التحفز لما سيأتي.
قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من فال مالو كو وأستريت كاباشي وأدريانا ماتوشي وإنفير باتروفسي وكزيفديت جاشاري وألبان أوكاج.

اقرأ أيضا

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:53

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة.

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. المنتخب السعودي يفوز بلقب كأس الأمم 2024

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:26

توج المنتخب السعودي للفروسية بطلا لكأس الأمم 2024 في القفز على الحواجز، المنظمة ضمن المحطة الثالثة للدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط على مدى أربعة أيام (26 -29 شتنبر الجاري)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 16:29

خرج المنتخب الوطني المغربي من دور ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، بعد الهزيمة، اليوم الأحد، أمام المنتخب البرازيلي (3-1).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية