إندونيسيا تدخل تجربة نمط الاقتراع المباشر لانتخاب أعضاء المجالس المحلية ورؤساء الأقاليم والمحافظات في يوم واحد

إندونيسيا تدخل تجربة نمط الاقتراع المباشر لانتخاب أعضاء المجالس المحلية ورؤساء الأقاليم والمحافظات في يوم واحد

الثلاثاء, 8 ديسمبر, 2015 - 10:36

(إعداد مراسل الوكالة بجاكرتا عبد العالم دينية)

جاكرتا – يعيش الأرخبيل الإندونيسي، المتكون من أزيد من 17 ألف جزيرة، غدا الأربعاء، احتفالية الانتخابات الجهوية التي سيختار فيها الناخب في اقتراع مباشر أعضاء 260 مجلسا محليا ورؤساء هذه المجالس وكذا رؤساء 9 محافظات كبرى.
ويشكل هذا الاقتراع أول تجربة يخوضها الناخب الإندونيسي من خلال اختياره في عملية انتخابية واحدة، وبشكل متزامن أي في يوم واحد، لمسيري الشأن العام المحلي من محافظين وحكام ورؤساء البلديات.
وكانت أحزاب المحافظة، التي تشكل المعارضة في البرلمان الإندونيسي، قد حاولت تغيير قانون الانتخابات وخاصة البند المتعلق بالاقتراع المباشر لرؤساء المجالس إلا أن حزب النضال الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو حال دون هذا التغيير وأصدر مرسوما رئاسيا يصر فيه على تحكيم الشعب في اختيار ممثليه المحليين.
واعتبر الملاحظون أن هذا الحدث فريد من نوعه في التجربة الديمقراطية بالبلاد مما دفع بالنخب إلى دعوة الحكومة لتوخي الحذر واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بإنجاح التجربة التي تشرف على تنظيمها وزارة الداخلية.
وأكدت الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الإندونيسي على أهمية حرص القوات النظامية من شرطة وجيش على ضمان ظروف آمنة لهذه الانتخابات و”جعل هذا اليوم عيدا للديمقراطية بالبلاد”.
وفي هذا السياق، أكد قائد الشرطة الإندونيسية الجنرال بدر الدين هايتي، في تصريحات صحفية، أن قوات الأمن على استعداد لتأمين الظروف الجيدة خلال يوم غد، مشددا على أنه تم اتخاذ اجراءات إضافية درء لكل طارئ.
ومن جهة ثانية، حذر محللون سياسيون إندونيسيون “من وقوع أي تجاوزات قد تؤدي إلى فشل التجربة بأكملها”، داعين السلطة المنظمة إلى التزام الحياد وخاصة في المناطق التي تعرف “حضورا قويا لأصحاب النفوذ الذين يسعون إلى إعادة انتخابهم”.
ودعت وسائل الإعلام الإندونيسية، في مقالات بالمناسبة، إلى تعزيز آليات التعامل مع الشكايات التي يتقدم بها الناخبون أو المرشحون وتحديد مسار كل شكاية حسب تصنيفات وضعت في السابق حسب الموضوع، مشيرة إلى أن اللجنة المنظمة عليها أن تتعامل بسرعة مع المخالفات التقنية فيما تعرض المخالفات الأخلاقية على مجلس الأخلاقيات وتعرض المخالفات القانونية على المحكمة الدستورية.
وعلى الصعيد الأمني سيشارك الجيش إلى جانب الشرطة (192 ألف عنصر) في حماية كل نقط الاقتراع في ستة آلاف جزيرة مأهولة بما يقارب 250 مليون نسمة منهم من يقطن في مناطق تتميز بتضاريس صعبة أو غابات جبلية استوائية مثل كاليمانتان وبابوا وسومطرة.
واعتبر المحللون السياسيون أن الانتخابات الجهوية بصيغتها الجديدة ستحتم على الأحزاب الخرص على النجاخ في تدبير الشأن المحلي لضمان شعبية تؤهلها إلى الانتخابات التشريعية التي هي مفتاح الانتخابات الرئاسية في البلاد خاصة وأن الشعبية التي حظي به الرئيس الحالي حين كان محافظا بإقليم صغير غرب جزيرة جاوة هي التي أقنعت ساكنة جاكرتا بانتخابه محافظا للعاصمة ثم رئيسا للجمهورية.

اقرأ أيضا

المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تطلع على الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بواحات طاطا

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:53

قامت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، بزيارة ميدانية إلى إقليم طاطا يومي الجمعة والسبت الماضيين لتقييم الأضرار المسجلة على مستوى العديد من الواحات إثر الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

انطلاق أشغال مؤتمر دولي بدبي حول مستقبل الضيافة بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:14

انطلقت اليوم الاثنين بدبي ، فعاليات مؤتمر دولي حول مستقبل الضيافة في العالم ، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار في مجال الضيافة ، ضمنهم وفد مغربي ، برئاسة وزيرة السياحة ، فاطمة الزهراء عمور.

واشنطن.. انطلاق الاجتماع الوزاري الـ11 للتحالف الدولي ضد داعش بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 15:45

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الاجتماع الوزاري الحادي عشر للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بمشاركة المغرب، الذي يمثله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية